القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل تقرير شامل عن أنمي مونستر monster (بدون حرق)

 

أفضل تقرير شامل عن أنمي مونستر Monster (بدون حرق)

أنمي مونستر Monster

هو سلسلة أنمي مأخوذة من مانجا مونستر للمانجاكا ناوكي اوراساوا، والتي صدرت عام 1994 في مجلة بيغ كوميك أوريجينال التابعة لـ شوغاكوكان، وقد أًنتج الأنمي في عام 2004 من قِبَل استديو ماد هاوس وتمَّ عرضه لأول مرة في نفس العام وانتهى عرضه عام 2007 بعدد حلقات بلغ 74 حلقة.

يتميز أنمي مونستر بالغموض والإثارة مع كميةٍ كبيرةٍ من الحماس والتشويق، وتدور الأحداث في ألمانيا في فترة سقوط جدار برلين، هذا ما أعطى الأنمي صيغة أوربية شبه كاملة، وفي السطور التالية سنُقدِّمُ لكم كل ما تحتاجون معرفته عن أنمي مونستر.

الاسم بالعربي: الوحش

الاسم بالإنكليزي: Monster

الاسم بالياباني: モンスター

أنمي مونستر monster

شرح القصة

تدور أحداث أنمي مونستر Monster في ألمانيا الغربية والشرقية ومن ثمَّ في ألمانيا الموحَّدة بعد سقوط جدار برلين. الشخصية الرئيسية في القصة هو كينزو تينما، الطبيب الياباني الذي يتمتع بموهبةٍ فذّة في جراحة الأعصاب.


جاء تينما من اليابان إلى ألمانيا لإكمال دراسته ومن ثمَّ أصبح طبيباً ماهراً في مدينة دوسلدورف وخصوصاً في مستشفى آيسلر الذي لاقى نجاحاً وشهرةً واسعةً بسبب براعة الطبيب تينما، لدى تينما خطيبة جميلة تُدعى إيفا هاينمان وهي ابنة مدير مستشفى آيسلر.


تبدأ أحداث القصة الرئيسية عندما يأتي زوجان تركيان إلى مستشفى آيسلر التذكاري، حيثُ يكون تينما جاهزاً ليقوم بالعملية للزوج، إلّأ أنَّ أوامر مدير المشفى كانت أن يترك تينما الزوج التركي ويذهب لإجراء عمليةٍ أخرى لشخصٍ مهمٍ ذو مكانة اجتماعية رفيعة في ألمانيا، فينجو الرجل الألماني، وفي المقابل يموت الزوج التركي نتيجة التأخر في إجراء العملية لهُ، فيكتشف تينما ذلك ويلوم نفسه ويُصاب بتأنيب ضميرٍ عظيمٍ.


وبعد فترةٍ يتكررُّ نفس الموقف مع تينما، حيثُ يدخل إلى المستشفى طفلٌ صغيرٌ مصابٌ بطلقٍ ناريٍ في رأسه، وفي نفس الوقت يدخل محافظ المدينة إلى المشفى بعد إصابةٍ تعرَّض لها، وكما السابق كان تينما يتجهز لإجراء العملية للطفل فتأتي الأوامر من مدير المشفى بأن يترك الطفل ويذهب لعلاج المحافظ.


يتردد الطبيب تينما في البداية ولكنه في هذه المرة يرفض علاج المحافظ ويقرر علاج الطفل لأن الطفل تمَّ إدخاله أولاً إلى المستشفى.


ويكون مع الطفل أخته التوأم المصابة بصدمة نفسية وتردد عبارة "اقتله... اقتله"، وأثناء ذلك يعيش الطفل الصغير ويموت المحافظ فتتوجه أصابع الاتهام نحو تينما، فيقيله مدير المشفى من رئاسة قسم الجراحين، وهنا يُصاب تينما بصدمةٍ نفسيةٍ.


وبعدها بأيام يُقتل مدير المشفى وكذلك طبيبين آخرين وتبدأ التحقيقات وهنا يعود تينما إلى رئاسة قسم الجراحة في المستشفى وتعود شهرته السابقة.


وتُجرَى التحقيقات من قِبّل المحقق في الشرطة الفيدرالية "لونجي" ولكن لعدم كفاية الأدلة يُعتبر تينما بريء.


وبعد عدة سنين تتكرر نفس الجريمة (جريمة قتل الأطباء) ويُصبح تينما المتهم الرئيسي في هذه القضية، وعندها يهرب من المستشفى لإثبات براءته، ويكتشف تينما أنَّ القاتل في سلاسل جرائم قتل الأزواج هو يوهان الطفل الذي أنقذه مسبقاً، فيلوم تينما نفسه وتبدأ رحلته في سبيل البحث عن يوهان والقضاء عليه، وهذا يُعتبَرُ البداية الفعلية للأنمي...


العرض التشويقي الرسمي (التريلر) لأنمي مونستر من الرابط التالي:


الشخصيات في أنمي مونستر:

الشخصيات الرئيسية في أنمي مونستر:

في الحقيقة يوجد العديد من الشخصيات الرئيسية في أنمي مونستر إلّا أنّنا سنلخصها لكم في ستة شخصياتٍ هي:


    كينزو تينما
  • كينزو تينما:

طبيب ياباني درس الطب في ألمانيا وعمل فيها في مستشفى آيسلر التذكاري في مدينة دوسلدورف، وكان أحد أبرع الأطباء في مجال جراحة الأعصاب، في بداية الأنمي كان مدير المشفى يفضّل تينما نظراً لمهاراته، ولكن بعدها بسبب أزمة ضمير تينما تم تخفيض رتبته بشكلٍ غير عادل، كان تينما إنسانيٌ لأبعد الحدود ويهتم بحياة الآخرين بصدق، وبسبب هذه الصفات يكون الطبيب تينما مؤثراً جداً في حياة الآخرين، يُعتبّرُ تينما الشخصية الرئيسية (البطل) في القصة.


    يوهان ليبيرت
  • يوهان ليبيرت:

الطفل الصغير الذي عالجه الطبيب تينما في بداية الأنمي، ويُعتبر يوهان محور القصة ومركزها، أطلق عليه عدة ألقاب منها "الوحش" و "هتلر الجديد" وحتى "الشيطان" نفسه، يتسمُّ يوهان بالذكاء والحنكة الشديدين فهو الشخصية الأذكى في الأنمي، كانت لدى يوهان قدرة مميزة وهي كشف دوافع الآخرين وتحفيزهم بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ للقيام بأمورٍ معينةٍ، ويُعتبر الشخصية الرئيسية الثانية بعد تينما.



    آنّا ليبيرت

  • آنّا ليبيرت:

الأخت التوأم ليوهان، والناجية الوحيدة مع يوهان من عملية سطو فاشلة تعرَض لها منزلهم، لم يكن لهذه الشخصية وجود كبير في بداية الأنمي لأنّها فقدت ذاكرتها بسبب الصدمة النفسية التي تعرّضت لها نتيجة الحادث، كانت آنا طالبة متفوقة في قسم القانون في جامعة "هايدلبرغ"، وبعد الحادثة تمَّ تبنيها من قِبَل عائلة "فورتنر" وأصبح اسمها "نينا فورتنر"، وعند عيد ميلادها العشرين تلتقي بيوهان وهنا تتغيَّر حياتها رأساً على عقب، وتبدأ بملاحقة يوهان بطرقٍ مختلفةٍ عن طرق الطبيب تينما وكذلك لأهدافٍ مختلفةٍ.



  • إيفا هاينمان:

إيفا هاينمانخطيبة الطبيب تينما وابنة مدير مشفى آيسلر، في بداية الأنمي كانت إيفا من الشخصيات المكروهة لدى أغلب المشاهدين، تترك إيفا خطيبها الطبيب تينما بسبب إقالته من قسم الجراحة، وبعد فترةٍ من الزمن تندم وتطلب منه أن يعودا خطيبين إلّا أنّ تينما يرفض ذلك.

 كانت إيفا تُصنِّف الناس وفق الدخل المادي والمكانة الاجتماعية لهذا كانت شخصيةً مكروهةً، إلّا أنَّ شخصيتها هذه تتغير في النهاية نتيجةً لعدة أمور حدثت معها في الأنمي.


    المفتش هاينريش لونجي
  • المفتش هاينريش لونجي:

أحد أفضل وأشهر المفتشين من الشرطة الفيدرالية (يُرمز لها بالأنمي باسم "مشجف")، يظهر لأول مرةٍ في الأنمي عند حدوث جريمة قتل مدير مشفى آيسلر ويبدأ في التحقيق بها، وفي هذه القضية يشك بالطبيب تينما إّلا أنَّه لم يستطع إثبات أنَّ تينما هو القاتل وذلك لعدم كفاية الدلائل، تتسمُّ شخصية لونجي بالذكاء الحاد ودقة الملاحظة، وكذلك بالهوس حول العمل، حيثُ كان العمل كمحقق هو الحياة بالنسبة له وحتى أنَّه كان أهم من عائلته التي تتركه فيما بعد نظراً لإهماله لهم وتفضيل العمل عليهم.

ديتر





  •  ديتر:

طفل يتيم، كان يعيش مع طبيبٍ نفسيٍ وهذا الطبيب كان يعمل في دار الأيتام كيندرهايم511 والتي نشأ فيها يوهان، وكان ديتر يتعرض للتعذيب من قبل هذا الطبيب الذي جعل ديتر حقلاً لتجاربه لكي يحوّلهُ إلى يوهان آخر، إلّا أنَّ تينما ينقذه من الطبيب، ويعلّمه كيف يعيش وأنَّ الغد سيكون أفضل، وهذا ما غيّر في شخصية ديتر وجعله يحب الحياة، وفي نهاية القصة يعيش ديتر حياةً طيبة كباقي الأطفال.


  • فرانز بونابارتا:

من الممكن أن تجدوه في بعض المراجع الأخرى ضمن الشخصيات الثانوية لكنني وضعتُه في الشخصيات الأساسية لأنَّهُ كان الأساس في إنشاء شخصية يوهان، فهو المفكِّر والمنظّم الرئيسي لمشروع دار الأيتام كيندرهايم511، وهو سياسي ومحلل نفسي وكاتب، وله عدة أسماءٍ مستعارةٍ منها "كلاوس بوبي" و "إيميل شيبي" و "يعقوب فاروبيك"، كتب عدة قصص منها قصة "الوحش" التي من خلالها أُنشِئت شخصية يوهان على الشكل الذي رأيناه في الأنمي.


الشخصيات الثانوية في أنمي مونستر:

هناك الكثير من الشخصيات الثانوية في أنمي مونستر ونحنُ سنذكر أهمها فيما يلي:

    المدير هاينمان
  • المدير هاينمان:

هو مدير مستشفى آيسلر ووالد إيفا خطيبة الدكتور تينما، وقد كان متأثراً بتينما لأن تينما كان السبب في شهرة المستشفى. يظهر السيد هاينمان في القصة كرجل أعمال غير مهتم بالأخلاقيات كثيراً، ويهتم فقط بالمال والسمعة. وظهر هذا جليّاً عندما أقال الدكتور تينما من رئاسة قسم الجراحين لأنه لم يجرِ العملية للمحافظ.



    أوتو هينكل
  • أوتو هينكل:

وهو لص محترف تعرّف عليه تينما عندما هرب وبَدَءَ بملاحقة يوهان، يعتمد هينكل على مبدأ التجارة أي أعطي وأخذ، وهذا هو المبدأ الذي بدأ يعامل تينما به، يلتمس تينما من هينكل الطيبة فيطلب منه أن يهتم بالطفل اليتيم ديتر لكن هينكل تذمر كثيراً واشتكى من ديتر إلّا أنَّهُ في النهاية اهتم به وساعد تينما في مخططه للحاق بيوهان.




    روبيرتو
  •  روبيرتو:

أحد الأطفال الأيتام الذين كانوا في دار كيندرهايم511، إلّا أنّه لا يتذكر شيئاً عن ماضيه، وهو يُعتبر أحد المجرمين، يرى روبيرتو أنَّ يوهان استطاع الوصول إلى ما لم يصل إليه بنفسه لذلك يكرّس حياته لخدمة يوهان.






    الطبيب رايواين يوليوس
  • الطبيب رايواين يوليوس:

أحد الشخصيات الرائعة جداً في أنمي مونستر حيثُ استطاع الربط بين باقي الشخصيات بشكلٍ رهيب، وهو الطبيب النفسي للمحقق ريتشارد الذي قُتل على يد يوهان بطريقةٍ شنيعةٍ، كان الطبيب رايواين يحب ريتشارد بشكلٍ كبيرٍ ولهذا قرر أن يثأر له بكشف القاتل، فتلتقي الخطوط بينه وبين الطبيب تينما ويعملان معاً لفترةٍ معينةٍ في سبيل القضاء على يوهان.


    الطفل
  • الطفل:

لم يُذكر اسمه في الأنمي، وهو رجل مسن وزعيم سيئ السمعة للنازيين الجدد، يرى أن يوهان يجب ان يكون هتلر الجديد لقيادة الحزب النازي وألمانيا نحو القمة، يُشكّل ومعه ثلاثة أشخاص قيادة المنظمة التي تسعى لأن يكون يوهان قائدها النازي الجديد.



هانز جورج شوّالد

  • هانز جورج شوّالد:

يُعرَفُ شوّالد باسم "مصاص دماء بايرن"، وهو رجل أعمال ناجحٌ جداً لكنَّه منعزلٌ عن الآخرين، يعمل لديه العديد من طلاب الجامعات حيثُ يقرأون له الكتب باللغة اللاتينية وهو يستمع إليهم، كان لديه ابنٌ يعتقد أنَّهُ ميتاً وعندما يجده تتغيَّر طبيعة شوّالد ويجد في ابنه حياةً جديدةً، وله ارتباط وثيق مع يوهان لكننا لن نذكره خوفاً من الحرق.


الطبيب غيللين

  • الطبيب غيللين:

عالم نفس مختص بالبحث في نفوس المجرمين، وأحد زملاء الطبيب تينما السابقين، وكذلك تلميذ سابق للطبيب رايواين، في البداية كان يعتقد أن تينما هو القاتل ولكن فيما بعد تغيّرت فكرته حول تينما وأنقذه من الاعتقال وكذلك قدَّمَ لهُ الكثير من المساعدة، وقدم المساعدة لنينا لاستعادة ذاكرتها لدرجة تعريض حياته للخطر، وهذه الشخصية من الشخصيات الرائعة في الأنمي والتي أعجبتني كثيراً.

وولفغانع غريمر


  • وولفغانع غريمر:

أحد الشخصيات التي تثير المشاعر بشكلٍ رهيبٍ، وهو صحفي مستقل يبحث عن دار الأيتام "كيندرهايم511" وفي النهاية نكتشف أنَّه أحد الأطفال الذين عاشوا في دار الأيتام هذا، يتعرَّفُ إلى تينما وسرعان ما يبدأ بمساعدته ويتحول من البحث عن كيندرهايم511 إلى البحث عن يوهان، وله شخصية ثانية مثل يوهان يسمّيها "شتاينر العظيم".


فلسفة أنمي مونستر Monster:

يُعتبر أنمي مونستر ملحمة فلسفية رائعة ومتكاملة، وقد قدَّم الكثير من الدروس الإنسانية الفلسفية العميقة ومنها ما يلي:

  1. شرور البشر لا تنتهي، مثل تسخير دور الأيتام في ألمانيا الشرقية لغسيل عقول الأطفال والقيام بتجارب نفسية لاختبار أقصى ما يستطيع الشخص تحمله قبل الموت، وكذلك محاولة صنع الشر المطلق والذي نراه متجلياً في شخصية يوهان.
  2.  البشر متساوون فقط في الموت; هذا ما أثبته يوهان عندما كان الطبيب تينما يحاول إثبات أنَّ البشر متساوون في الحياة أيضاً.
  3. فلسفة الحزب النازي في ألمانيا ومساوئه وبشاعة الأمور التي قام بها من أجل إنشاء هتلر جديد لكي يقود النازية نحو قمة العالم.
  4. فلسفة الشر الأعظم المتمثل بيوهان وكيف كان طموحه (المخيف جداً) بأن يكون أخر شخص يقف على أرض المعمورة، حيث تجسَّد هذا الطموح في قصة "وحش بلا اسم" الذي كان يغري كل من يقابلهم لكي يسلب أجسادهم منهم، فكان كل من يغريه الوحش يُقتل، ثمّ قابل هذا الوحش نصفه الآخر فقتله ولم يبقى على وجه المعمورة سوى الوحش الذي لا اسم له.
  5. ردود أفعال البشر المختلفة وكذلك اختلاف وجهات النظر حول نفس الموضوع، مثل اختلاف وجهات نظر حول شخصية يوهان بين مؤيّدٍ له لدرجة الموت في سبيل مساعدته، ومخالفٍ يريد قتله بأي طريقةٍ كانت.
  6. قدرات البشر تتطور جداً عندما يُسلّمون أنفسهم للشر، مثل يوهان الذي استطاع النفاذ إلى داخل عقول البشر وإقناعهم بما يريد، والرعب الذي يبثّهُ في داخل البشر وهناك العديد من الأمثلة في الأنمي مثل شوّالد والعقيد وولف...الخ، وكذلك قدرته الأعظم وهي إيجاد الدافع والمحفز لإقناع المجرمين والسفاحين بقتل الآخرين.

فلسفة أنمي مونستر monster


وختاماً نجد أنَّ أنمي مونستر Monster واحداً من أفضل الأنميات التي وضَّحت ظلام البشر، ولقد بَرَعَ مؤلفه المانجاكا ناوكي أوراساوا في إظهار الفساد والانحراف الكامن في قلوب البشر، وتوضيح الجانب المظلم من رغبات البشر.

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم وإن كان لديكم أي ملاحظة زوّدونا بها في صندوق التعليقات في الأسفل.


المصادر:

MyAnimeList/Anime Monster

Wiki/Anime Monster








تعليقات