القائمة الرئيسية

الصفحات

المانجاكا العظيم ناوكي أوراساوا Naoki Urasawa في سطور

المانجاكا ناوكي أوراساوا

أحد أهم وأشهر مؤلفي المانجا في اليابان والعالم، قدَّم العديد من الأعمال التي صُنِّفَت على أنَّها من الأفضل في تاريخ المانجا الياباني، وفي السُّطور التالية سنُقدِّمُ لكم نبذة صغيرة عن حياة هذا الكاتب الرائع وأهم أعماله والجوائز التي نالها... لنبدأ:

 

الاسم بالعربي: ناوكي أوراساوا

الاسم بالإنكليزي: Naoki Urasawa

الاسم بالياباني: 直樹

 

حياة ناوكي أوراساوا:

وُلد الكاتب والرسام والموسيقي الياباني ناوكي أوراساوا في 2 يناير/كانون الثاني من عام 1960م في غرب العاصمة اليابانية طوكيو، وتحديداً في مدينة فوتشو، (عمره حالياً قد بلغ 62 سنة تقريباً) بدأ في الرسم منذ أن كان في الرابعة من عمره.

 

درس في جامعة ميسي في العاصمة طوكيو وحصل على إجازة بكالوريوس في الاقتصاد منها.

 

تولَّى التدريس في جامعة ناغويا زوكي اليابانية, في قسم يختص بالمانجا لعدّة سنوات.

 

 ومعروفٌ عن ناوكي أوراساوا أنَّه يُفضّل المانغا الموُجَّهة للبالغين وليس للأطفال، ولهذا اتَّسمت أعماله بعدم البساطة أو بالتعقيد في القصة.


يُنظَرُ لأوراساوا بأنَّه أحد العشرة الأساطير في مجال فن المانجا الياباني نظراً لما قدَّمَهُ من مساهماتٍ في تطوير المانغا وكذلك من أعمالٍ ستبقى خالدة في ذاكرة كلَّ من قرأها أو تابعها، فقد وصفه الإعلام الياباني بأنَّه "ثروةٌ وطنيةٌ لليابان" و "فنانٌ حقيقيٌّ".


المانجاكا ناوكي أوراساوا Naoki Urasawa


جوائز نالها ناوكي أوراساوا:

نال المانجاكا ناوكي أوراساوا الكثير من الجوائز نظراً لتميز أعماله وجودتها العالية، ومن هذه الجوائز:

جائزة شوغاكوكان لعام 1989.

جائزة أوسامو تيزوكا الثقافية لعام 1999.

جائزة شوغاكوكان لعام 2000.

جائزة كودانشا للمانغا عام 2001.

جائزة شوغاكوكان لعام 2002.

جائزة أوسامو تيزوكا الثقافية لعام 2005.

جائزة أوسامو تيزوكا الثقافية لعام 2008.

جائزة Fauve الفرنسية وجائزة Fauve Polar SNCF الخاصة للغموض في عام2018.

 

جوائز نالها ناوكي أوراساوا


أعمال ناوكي أوراساوا:

صرَّح المانجاكا ناوكي أوراساوا أنَّهُ عندما كان طفلاً لم يكن يحب قصص المانجا الموجهة للأطفال، ولذلك نجدُ أنَّ معظم أعماله مشابهةٌ لأسلوب الأفلام ولم تكن تستهدف الأطفال، وإنما كانت تستهدف البالغين فقط!.

 

لدى المانجاكا ناوكي أوراساوا العديد من الأعمال التي لاقت شهرةً واسعة في اليابان وخارجها وتحديداً في دول أميركا الشمالية وغرب أوروبا نظراً للغموض والدراما التي تتصف بها أعماله، وهذه قائمة بأهم الأعمال التي ألَّفها كتابةً ورسماً أو التي رسمها فقط:

بدأ المانجاكا ناوكي أوراساوا أعماله الرسمية بإطلاقه لمانغا "عودة" وبالإنكليزي Return والتي تم تنل شهرةً كبيرةً رغم أنَّها تُعتبر جيدة بالنسبة لعمر أوراساوا آنذاك (21 سنة فقط!!).

 

ثمَّ بدأ بالعمل على مانجا "ياوارا!" Yawara! والتي نشرَها رسمياً في عام 1986 وأنتهى منها عام 1993، وقد تمَّ تحويلها إلى أنمي بنفس الاسم في 16 أكتوبر عام 1989 من قِبل استديو ماد هاوس واستمر عرضه حتى 21 سبتمبر عام 1992، وبلغ عدد حلقاته 124 حلقة.

 

وفي نفس الوقت تقريباً كان المانجاكا أوراساوا يعمل على مانغا أخرى اسمها "ماستر كيتون" وبالإنكليزي Master Kiton (نوفمبر1988 - أغسطس1994) وقد تمَّ تحويلها إلى أنمي أيضاً بنفس الاسم ومن قبِل نفس الاستديو ماد هاوس، وتم عرض الموسم الأول منه في 5 أكتوبر عام 1988 حتَّى 29 مارس عام 1999، وعُرِضَ الموسم الثاني في 23 يوليو عام 1999 وانتهى في 21 يونيو عام 2000، بعدد حلقات بلغ 39 حلقة.

 

في عام 1994 بدأ المانغاكا ناوكي أوراساوا في العمل على أفضل عملٍ لهُ والذي لاقى شهرةً واسعةً في الكثير من دول العالم وهو مانغا "مونستر أو الوحش" وبالإنجليزي Monster، وانتهى من العمل عليها بعد سبع سنين وتحديداً في عام 2001، وقد تمَّ تحويل مانغا مونستر إلى أنمي يحمل نفس الاسم عُرضَ لأول مرة في ربيع 2004 من قِبَل استديو ماد هاوس وانتهى عرضه في عام 2005، ونال على إثره العديد من الجوائز.

 

لم تقف شهرة أوراساوا فقط عند أنمي مونستر، بل زادت بشكلٍ جنونيِ عندما نشر مانغا "فتيان القرن العشرين" وبالإنكليزي 20th Century Boys والتي بدأ العمل عليها منذ عام 2000 وحتى عام 2006، وتمَّ تحويل هذه المانغا إلى ثلاثة أفلام واقعية في عامي 2008 و 2009.

 

وفي عام 2008 وتحديداً في 16 أكتوبر نشر مانجا جديدة حملت اسم "بيلي بات" Billy Bat وتكوّنت من 20 مجلداً على عدة أجزاء، ولم يتم تحويلها إلى أنمي.

 

وفي نفس الوقت تقريباً (2003-2009) نشر مانجا جديدة بعنوان "بلوتو" وبالإنكليزية Pluto، ولاقَت هذه المانجا شهرةً واسعةً وقد اتُفِقَ على تحويلها إلى أنمي منذ عام 2017 دون أخبارٍ جديدةٍ حتَّى الآن، وجاءت التسريبات أنَّ الاستديو المنتج هو إما استديو مابا أو استديو M2.

 

وفي عام 2019 نشر مجموعة قصص في مجلدٍ واحدٍ تحت مسمى "العطس" وبالإنجليزية Sneeze: وهي عبارة عن مجموعة من ثمان قصص قصيرة ومتنوعة وغير مرتبطة بموضوعٍ واحدٍ, مُقتَبَسة من ما تمَّ نشره من أعمالٍ لأوراساوا بين عامي 1995-2018، نُشرَت "العطس" من قِبَل مجلة شوغاكوكان في إبريل 2019، ورخصته Viz Media لكي يتم إصداره باللغة الإنكليزية في أمريكا الشمالية حيثُ يوجدُ هناك ثاني أكبر جمهور لأوراساوا بعد اليابان، وتمتعت "العطس" بأجواءٍ إيجابيةٍ بعكس أغلب أعمال ناوكي أوراساوا.

ويوجد أعمال أخرى لأوراساوا، لن نذكرها بالتفصيل بل سنذكر بعضها وهي:

مانغا بيتا!!: وقد تم إصدارها على شكل "ون شوت" فقط.

مانغا الشرطي الراقص: والتي نُشرَت عام 1984 في مجلدٍ واحدٍ فقط.

جيش الأناناس: نُشرت بين عامي (1985-1988) وكانت مكتوبة من قِبل كازويا كودو وقام أوراساوا برسمها فقط.

ناسا (N*A*S*A): وهي عبارة عن عدة قصص قصيرة نشرت عام 1988 في مجلدٍ واحدٍ.

هابي أو سعيد (Happy): بدأها أوراساوا عام 1993 وانتهى في عام 1999، عدد مجلداتها بلغ 23 مجلد.

جيغورو!: وهي عبارة عن عدة قصص قصيرة نُشرت في شوغاكوكان عام 1994.

إعادة تأليف لمانغا ماستر كيتون بدأها عام 2012 وانتهى منها عام 2014 حيث كتب القصة تاكاشي ناغازاكي.

إشارة الأحلام: بدأ أوراساوا بالعمل عليها في 20 أكتوبر/تشرين الأول عام 2017 حتى الآن.

أسادورا!: بدأت في 16 أكتوبر عام 2018 ولا تزال مستمرةً حتَّى الآن.

وحش آخر (Another Monster): وهي تتمة لقصة أنمي مونستر، وتتحدث عن حياة يوهان وكيف سيعيش بعد نهاية أحداث الأنمي.

 

وفي عام 2016 كان عدد أعمال ناوكي أوراساوا المنسوخة والمترجمة في كافة أنحاء العالم ما يقارب 125 مليون نسخة.


أعمال ناوكي أوراساوا Naoki Urasawa


ميزات أعمال ناوكي أوراساوا:

تميزت أعمال المانجاكا ناوكي أوراساوا بالعديد من الأمور سنذكر أهمها:

  • الإثارة والتشويق: جميع أعمال ناوكي أوراساوا بلا استثناء اتّسمت بالتشويق والإثارة نظراً لوجود الحبكة الدائمة في كل قصصه.
  • عمق وغموض القصة: إنَّ أعمال المانجاكا ناوكي أوراساوا تتصف بالعمق والغموض الشديدين في القصة لدرجة أنك قد تحتاج أن تعيد القراءة أو مشاهدة الأنمي والأفلام لأكثر من مرة حتَّى تفهم ما كان يرمي إليه الكاتب، ولعلَّ أبرز أعماله مونستر الذي شاهدته لثلاثِ مراتٍ وفي كلِّ مرةٍ أتشف بعض الأمور الجديدة التي لم أعرفها من المشاهدات السابقة.
  • مناقشة أمور فلسفية إنسانية: إنَّ ثقافة ناوكي أوراساوا الغزيرة جداً هي ما أدت به إلى مناقشة أمور فلسفية كبيرة مثل: هل يتساوى الإنسان بالحياة أم بالموت؟، وكان لــ أنمي مونستر النصيب الأكبر من هذه الفلسفة التي ربطها الكاتب ربطاً رهيباً بواسطة إسقاطاتٍ جريئةٍ مع حياتنا الواقعية التي نعيشها يومياً.
  • استعمال الأشياء الواقعية: استعمل الكاتب ناوكي أوراساوا في مختلف أعماله الكثير من الأمور الواقعية وخاصةً الألمانية منها، حيثُ كانت أحداث أنمي مونستر جميعها تقع في ألمانيا، وكان العديد من الشخصيات لها أسماءٌ ألمانيةٌ.
  • عمق الشخصيات وعدم سطحيتها: في أي أنمي أو مانغا ومهما تعددت الشخصيات الرائعة فإنَّك لن تجد اهتماماً بالشخصيات كما كان لدى ناوكي سينسي، بالفعل لقد تميز الكاتب ناواكي باهتمامه الشديد في شخصيات قصصه دون ظلمٍ لأي شخصيةٍ - ثانوية كانت أم رئيسية - ومنها ما ظهر جلياً في مانغا فتيان القرن العشرين ومانغا مونستر، وكذلك نجدُ اهتمامه في إظهار التفاصيل الدقيقة للشخصيات والتعابير الدرامية التي تجعل المشاهد يعيش مع شخصية  الأنمي ويتفاعل معها كأنَّه هو الشخصية بذاتها، ولعلَّ أكثر الشخصيات شهرةً في عالم الأنمي كلّه من أنمي مونسترهو يوهان ، نظراً لما تمتَّعت به هذه الشخصية من كاريزما وحضورٍ وذكاءٍ قلَّ نظيره في باقي الأعمال.
  • الكتابة كما يريد فقط!: العديد من المانجاكا يتِّجهون لكتابة ما يريده الجمهور لجذبهم فقط!، إلَّا أنَّ ناوكي سينسي ليس منهم بل كان يهتم فقط بكتابة ورسم ما يراهُ مناسباً.

 

ميزات أعمال ناوكي أوراساوا



عالم المانجا والأنمي أنجب الكثير من الكُتَّاب والمانجاكا الذين أبدعوا في الكتابة والرسم ووصف الشخصيات و...الخ، ومن بينهم جميعاً برز الرائع ناوكي أوراساوا بأعماله التي ستبقى خالدة في ذهن كل من قرأها أو تابعها.

وهنا نصل إلى الختام نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم واستحسانكم, والأهم أن يكون قدَّم لكم ما هو مفيد حول المانجاكا الرائع ناوكي أوراساوا.

 

وهنا سنُقَدِّم لكم بعض الحسابات الشخصية للمانجاكا العظيم ناوكي أوراساوا:

Urasawa Naoki on Twitter

Urasawa Naoki on Youtube

 Urasawa Naoki on IMDB

 

المراجع:

Urasawa Naoki/Wiki

Urasawa Naoki/My Anime List


تعليقات