القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر تصنيفات الأنمي وأنواعها ومعانيها وأفضل الأعمال

أشهر تصنيفات الأنمي وأنواعها ومعانيها وأفضل الأعمال

إذا أردت أن تنصح شخصاً ما بأن يشاهد الأنمي أو أن يقرأ المانجا، فعليك أن تعرف ما يناسب تفكيره وذوقه، وما يلائم عمره. دليلنا الشامل لتصنيفات الأنمي سيساعدك بكل تأكيد على اختيار ما يناسبك وما قد يناسب الآخرين من حولك. تعال معنا لنتعرف على أسماء هذه التصنيفات وما هي الأفكار التي تحملها، وما هي الفئات المناسبة لكل تصنيف، وما هي أشهر الأنميات التي تركت بصمتها الخاصة لدى كل صنف.

تصنيفات الأنمي- أنواعها - معانيها - الفئات العمرية المناسبة – أفضل الأنميات

 

الشونين: متعة الشبان اليافعين 

شونين (少年): كلمة شونين أو (shounen) تعني حرفيّاً الفتيان (Youth) وأيضاً يُقصد بها المراهقة. تتحدث عن كل ما يخص الأولاد ولذا نجدها تميل إلى الأكشن والإثارة والحركة والمغامرات والقوة الخارقة. وهي تستهدف الذكور الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13-18 سنة.


لمحة عن أفضل أعمال الشونين

تعد فئة الشونين أشهر تصنيفات الأنمي والمانجا تحديداً، لما تملكه من أعمال أسطورية خالدة، مثـل:

1. دراغون بول Dragon Ball:

 للمانجاكا آكيرا تورياما. يعد أكثر الأعمال شهرةً في العالم وأكثرها تحقيقاً للأرباح، تحكي القصة عن مغامرات "سون غوكو" الذي يمضي حياته من طفولته وحتى بلوغه في التدريب وتعلم الفنون القتالية مستكشفاً العالم بحثا عن "كرات التنين".


2. ون بيس One piece:

 للمانجاكا إيتشيرو أودا. يضع الكاتب في قالب تشويقي كوميدي مغامرات القرصان الشاب "مونكي دي لوفي" الذي يكتسب جسده خصائص المطاط بعد تناوله فاكهة الشيطان، إضافة إلى طاقمه من القراصنة الذين يطلقون على نفسهم "قراصنة قبعة القش" ويجوبون البحار بحثاً عن الكنز الأعظم "ون بيس" الذي تركه ملك القراصنة "غول دي روجر" وتحقيق أحلام كل منهم.


3. ناروتو Naruto:

للمانجاكا ماساشي كيشيموتو. يروي الكاتب خلال جزأين من العمل قصة فتى النينجا "أوزوماكي ناروتو" الذي يولد في يوم حلت كارثة على قريته "كونوها". حيث يختم بداخله قوة لثعلب شيطاني ذي ذيول تسعة يُدعى "الكيوبي"، ليعاني أثناء حياته من خوف وحقد أهالي قريته عليه، لكنه يثابر دائما في مهامه ويرتكب الكثير من الحماقات في طريقه ليصبح هوكاجي قريته (قائد القرية). يناقش العمل أفكار العدالة والسلام وآثار الحروب والمبادئ والقيم في قالب مشوق جدا من المغامرات.


4. القناص Hunter X Hunter:

من تأليف يوشيهيرو توغاشي. تدور القصة حول "غون فريكس" الفتى الذي يطمح ليصبح صياداً بهدف البحث عن والده المختفي عنه منذ ولادته، يلتقي خلال رحلته بأصدقاء جدد لكل منهم قصته وغاياته.


5. بليتش Bleach:

للمانجاكا تايت كوبو. يُصوِّر المؤلّف قصة الشاب "كوروساكي إيتشيغو" الذي يستطيع رؤية الأرواح والأشباح، وفي حادثةٍ ما فإنَّهُ يكتسب طاقة الشينيغامي "إله الموت" من شينيغامي آخر وهي "كوتشيكي روكيا"، ليتوجب عليه أداء الكثير من المهام وهزيمة الأرواح الشريرة "الهولو".

الشونين shounen


الشوجو: كوكب زمردة

شوجو (少女): تعني كلمة شوجو أو ((shoujo الفتيات الصغيرات. يحتوي تصنيف الشوجو على العديد من المواضيع في قوالب فنية متنوعة وغرافيك ملائم، منها التاريخي والدرامي وحتى الخيال العلمي، مع تركيز قوي على العلاقات الإنسانية والرومانسية بالإضافة  للمشاعر. تنحصر الفئة العمرية لتصنيف الشوجو بين 10-18 سنة بين الفتيات.


لمحة عن أفضل أعمال الشوجو

يملك تصنيف الشوجو العديد من الأعمال ذات التقييم العالي مثل :

1. نادي مضيفي ثانوية أوران Ouran Koko Host Club:

للمؤلفة بيسكو هاتوري. تدور أحداث القصة حول فتاة تدعى "هاروهي فوجيوكا" تحصل على منحة دراسية استثنائية في أكاديمية أوران المخصصة للأغنياء جداً، وما تواجهه من متاعب هناك كونها تنتمي لعائلة فقيرة.


2. رئيسة نادي الطلبة نادلة! !Kaichou wa Maid-sama:

للكاتبة هيرو فوجيوارا. تحكي قصة هذا الأنمي عن طالبة في السنة الثانية من الثانوية في مدرسة سيكا تدعى "أيزاوا ميساكي" التي تعمل سراً كنادلة في أحد المقاهي بسبب ظروف عائلتها، لكنها تصبح في الوقت ذاته رئيسة مجلس الطلبة في المدرسة.

الشوجو shoujo


السينين: أنمي الشبّان البالغين

سينين (青年) أو (Seinen) بالإنجليزية. تعني الشباب البالغين وهو نوع موجه بشكل عام نحو الذكور البالغين في سن 18-30، تحتوي مانغا وأنمي السينين على مجموعة وافرة من الأساليب الفنية المتنوعة ومواضيعها مختلفة جداً، كالمواضيع الدنيوية و الطليعية وحتَّى الإباحية منها.


 لمحة عن أفضل أعمال السينين

تتميز أعمال السينين بالنقاشات الفلسفية وقد تتَّسِمُ أحياناً بالسوداوية، لعلَّ أبرز أعمالها:

1. مونستر(Monster):

للمؤلف ناوكي أوراساوا. يروي الكاتب قصة الطبيب كينزو تينما الذي غادر اليابان ليدرس في ألمانيا الغربية قبيل سقوط جدار برلين، ليتعرض للكثير من المواقف الإنسانية المؤثرة، ويُتَّهمُ فيما بعد بجرائم قتل أطباء آخرين، ليبدأ رحلة البحث عن الوحش القاتل.


2. طوكيو غول(Tokyo Ghoul):

 من تأليف ورسم سوي إيشيدا. في عالم موازٍ حيث تتواجد الغيلان آكلة البشر، تدور أحداث القصة حول الشاب كانيكي كين الذي ينجو من حادثة مميتة مع ريزي كاميشيرو، الفتاة التي خرج في موعد معها لكنها كانت من الغيلان. يكتشف كانيكي بعد صحوته أنه قد تحول لنصف غول بعد إجراء عملية جراحية خاصة له، تابع الأنمي لتعرف حياة كانيكي بعد هذه العملية.

السينين Seinen


الجوسي: قصص النساء البالغات

جوسي (女性): بالإنجليزية (Josei) وهي تعني امرأة أو أنثى، هو تصنيف موجه نحو النساء، وهو نوع نادر جداً في الأنمي، وغالباً ما يكون من صنع امرأة تعيش في اليابان، وأحيانا يصور حياة طالبة في إحدى المدارس الثانوية لكن الأغلب عن حياة النساء الشابّات.


يختلف الجوسي عن الشوجو بأن الأحداث ليست بالضرورة أن تكون مشرقة على الدوام، كما أنه عادة لا يتم تحويل مانجا الجوسي إلى أنمي.


لمحة عن أفضل أعمال الجوسي:

1. Usagi Drop:

للمؤلفة يومي يونيتا، يتحدث الأنمي عن قصة "دايكيشي كاواتشي" الشاب العازب الذي يبلغ من العمر 30 عاماً ولكنَّه يتجوَّل بلا هدف خلال الحياة. وعندما يتوفى جدَّه فجأة، يعود إلى منزل الأسرة لتقديم تعازيه. عند وصوله إلى المنزل، يلتقي فتاة شابة غامضة تدعى "رين"، والتي تكون ابنة غير شرعية لجده. ليقرر "كاواتشي" أن يتبنى تلك الفتاة التي يعتبرها أقرباءه مصدراً للإزعاج رغم لطافتها. ليستكشف بعدها معنى الأبوَّة والدفء الذي يتواجد في أسرة مترابطة.


:Shouwa Genroku Rakugo Shinjuu .2

للمانجاكا هاروكو كوموتا، يتحدث الأنمي عن قصة "يوتارو" العضو السابق من "الياكوزا" الذي يخرج من السجن حديثاً. وبدلاً من العودة لحياة الجريمة، يطمح للصعود على خشبة مسرح "راكوغو"، وهو شكل ياباني تقليدي لسرد القصص. ويقرر لقاء الرجل الذي غيّر حياته بالأداء المبهر "ياكومو يوراكوتي" ليصبح بعدها متدرباً لديه.

الجوسي Josei




شريحة من الحياة Slice of Life:

وتعد أشهر أنواع الأنمي حصراً لما تناقشه من مواضيع حياتية مثيرة ومهمة في قوالب غير تقليدية، فالزواج والأبناء، الحب والمراهقة، والمشاكل المختلفة التي نواجهها في حياتنا تشكل صلب هذا النوع من الأنمي، لذلك هو يجسد شخصيات وقضايا واقعية

تتنوع الفئات العمرية التي يستهدفها هذا التصنيف من الأنمي بحسب كل قصة.


 لمحة عن أفضل أعمال شريحة من الحياة:

1. سلّة الفواكه Fruits Basket:

للمانجاكا ناتسوكي تاكايا. تروي الأحداث قصةً منذ مئات السنين، عن "تورو هوندا"، وهي فتاة يتيمة والتي علمت -بعد الاجتماع مع يوكي كيو وشيغوري سوما- أنَّ ثلاثة عشر عضواً من عائلة "سوما" مسحورين من قبل حيوانات البروج الصينية. واللعنة تحول الشخص إلى الشكل الحيواني إذا ما تبنت من قبل أي شخص من الجنس الآخر. لتكافح بعدها"هوندا" في سبيل رفع اللعنة رغم خوف بقية أفراد عائلتها من عقاب تلك اللعنة


2. فايوليت إيفرغاردن Violet Evergarden:

من تأليف كانا أكاتسوكي. يروي الأنمي قصة فتاة يتيمة تدعى "فايوليت" عاشت وتربَّت من أجل هدفٍ واحدٍ، وهو تدمير خطوط الأعداء أثناء الحرب العظمى. لكن وبعد انتهاء الحرب، والتي فقدت فيها الرائد "غيلبرت" تبدأ بالبحث عن معنى الكلمات الأخيرة التي قالها الرائد قبل موته، فتعمل كآلة للذكريات وتستكشف مشاعرها وأحاسيسها التي لم تعرفها خلال الحرب.

شريحة من الحياة – Slice of Life


الكوميدي Comedy:

تتنوع الفئات العمرية التي يستهدفها بحسب كل قصة، حيث تُعرض القصة في قالبٍ مضحكٍ مليء بالفكاهة والسخرية، كما أنها قد تكون هزلية تستهدف السخرية من مشكلةٍ واقعيةٍ أو حدثٍ ما، ويمكننا القول أن الكوميديا تشكل عنصر مهم لجذب المتابعين.


لمحة عن أفضل أعمال الكوميديا:

1. جينتاما Gintama: 

للمانجاكا هيداكي سوراتشي، يعتبر جينتاما من أكثر الأعمال الكوميدية شهرةً في عالم الأنمي نظراً لما يحتويه من هزل وسخرية، بالإضافة إلى قصة أساسية مبهرة. يتحدَّث الأنمي عن الساموراي "ساكاتا جينتوكي" الذي يعيش في فترة ضعف الساموراي وسيطرة الكائنات الفضائية التي تسمى "الأمانتو" على مقاطعة ايدو في اليابان. يشكل جينتوكي فريقا للأعمال الحرة محاولاً الابتعاد عن الحرب التي أخذت منه معلمه "يوشيدا شويو". أكثر ما اشتهر به "جينتاما" هو السخرية من العديد من الأنميات الأخرى والأحداث العالمية.


2. رجل اللكمة الواحدة One Punch Man:

مؤلِّف هذا الأنمي يخفي اسمه مستخدما اسم "وان". تدور الأحداث في عالمٍ من البشر الخارقين، حيث "سايتاما" بطل فريد من نوعه، يستطيع القضاء على أعدائه بلكمة واحدة، حياته فارغة وخالية من احترامه للآخرين، فهو قد وصل للحدّ الأعلى من القوة، ويأخذ الأمور باستهزاءٍ كبيرٍ.

الكوميديا Comedy


الميكا Mecha:

وهو اختصار للكلمة الإنجليزية Mechanical والتي تعني ميكانيكي، وهو الأنمي الذي يحتوي على الآلات والآليين. يتميز هذا النوع بالكثير من الأكشن والقتالات. يعتبر الكثيرون أن الميكا كان لها دور كبير في نهضة عالم الأنمي، لا سيما وأن أول الانتاجات المهمة كان "Astro Boy" للمبدع أوسامو تيزوكا، وتعدَّدت الكثير من الإنتاجات بعدها. كما تتنوع الأعمار المستهدفة في كل قصة.


لمحة عن أفضل أعمال الميكا:

1. كود غياس Code Geass:

للكاتب ايتشيرو أوكوتشي، يأخذنا الأنمي في عالم موازٍ لعام 2010 حيث تفرض بريطانيا نفسها حاكمة بالقوة على العالم، ومن ضمنها اليابان التي تصبح "المنطقة 11". هناك، حيث يعيش "لولوش لامبروج" مع أخته العمياء، يجد نفسه بالخطأ في صراع بين قوات التمرد اليابانية والقوات البريطانية، حيث تظهر فتاة غامضة وتعطيه قوة الملوك "شيفرة جياس" ليسعى من خلالها الى الانتقام. حاز الأنمي على جائزة أفضل أنمي عام 2007.


2. إنجيل عصر جديد Neon Genesis Evangelion:

أو كما يعرف بـ "ايفانجيليون" هو مسلسل أنمي من تأليف هيدياكي آنو، يتضمن الأنمي أحداثاً خيالية عن العالم، تدور حول المنظمة الشبه عسكرية "نيرف" أثناء قتالها للكائنات الغريبة المسماة بـ"الملائكة" بعد دمار الأرض بـ "الاصطدام الثاني" الذي قضى على نصف البشرية، تواجه المنظمة الملائكة باستخدام آلات ميكا عملاقة تدعى "ايفانجيليون"، يقوم بقيادتها فتيان مختارون، أحدهم هو بطل القصة.

 

الميكا Mecha


بالتأكيد يوجد تصنيف أكثر من ذلك بكثير لعالم الأنمي الكبير، ونحنُ قدَّمنا لكم أهم التصنيفات وأشهرها لتحديد ما تحب أن تتابعه، نتمنى أن تكون المعلومات المُقدَّمة مفيدةٌ لكم، وإن كان لكم أي تعليق أو استفسار فإن صندوق التعليقات في الأسفل متاحٌ لكم.


المصادر:

Anime on Wiki

MyAnimeList

Fandomspot.com


تعليقات