القائمة الرئيسية

الصفحات

أضخم تقرير عن أنمي كود جياس Code Geass | كل ما تريد معرفته عن الأنمي الشهير


أضخم تقرير عن أنمي كود جياس  Code Geass كل ما تريد معرفته عن الأنمي الشهير


كود جياس Code Geass هو أنمي تلفزيوني ياباني أنتجه استديو سنرايز Sunrise، قصة الأنمي من تأليف إيتشيرو أوكوتشي وقام بإخراجه جورو تانيجوتشي، كما تم رسم الشخصيات بشكل رئيسي من قبل فريق "Clamp".


عُرِضَ الأنمي لأول مرة على قناة
MBS-TV في أكتوبر/تشرين الأول عام 2006 وانتهى في يوليو/تموز 2007. لتُستكمل القصة بعرض الجزء الثاني والذي عُرِفَ بـــ

"Code Geass: Lelouch of the Rebellion R2"عام 2008.


حاز أنمي كود جياس Code Geass على شهرةٍ واسعةٍ في عالم الأنمي، وحصد العديد من الجوائز والتكريمات وترجم الأنمي للغات عديدة، ورغم عدم دبلجته للعربية، إلا أنه يحتل مكانة عالية في تقييمات الأنمي في العالم العربي.


بالعربي: كود جياس: لولوش التمرّد

بالانجليزي: Code Geass: Lelouch of the Rebellion إختصاراً: Code Geass

بالياباني: コードギアス 反逆のルルーシュ

عدد المواسم: موسمين

عدد الحلقات:  25حلقة لكل موسم

 

أنمي كود جياس Code Geass

والآن لنتعرف معاً على تفاصيل الأنمي، وقصة الأنمي وسير الأحداث (بدون حرق) إضافةً إلى الشخصيات البارزة في الأنمي والجوائز التي حققها أنمي الميكا الشهير.


 قصة أنمي كود جياس Code Geass:

تجري أحداث الأنمي في عالمٍ موازٍ، حيثُ يُقسَمُ العالم إلى ثلاث قوى عظمى، هي :الإمبراطورية البريطانية العليا -الاتحاد الصيني – الاتحاد الأوروبي. تبدأ أحداث القصة في العاشر من أغسطس/آب عام 2010 حيث قامت القوات البريطانية باحتلال اليابان وسحقت قواتها بفضل استخدامها لجيش من الآلات المتطورة والتي تُسمَّى "knightmare". فرضت القوات البريطانية حُكماً بالقوة والترهيب وسلبت من اليابان كافة حقوقها وحريتها، وحتى أنها قامت بتغيير اسمها إلى المنطقة11، وأطلقوا على اليابانيين اسم الأحد عشريين، سالبين إياهم انتماءهم لوطنهم، وأجبروهم على العيش في مناطق فقيرة ومتفرقة على عكس البريطانيين الذين بنوا مستعمرات مترفة وأقاموا فيها.


قبيل الهجوم البريطاني على اليابان، تعرّضت العائلة الإمبراطورية البريطانية لهجوم من قبل مسلحين مجهولين، وبشكل غريب لم يتم التصدي لهذا الهجوم، مما أدى لمقتل زوجة الملك، ماريان، وأصيبت ابنته، نانالي مما أدى إلى فقدانها البصر وقدرتها على الحركة.


يحمل بطل القصة الأمير "لولوش في بريتانيا" الحقد على والده الملك بعد ما رآه من استهتار بحياة والدته وشقيقته، لذلك تم نفيه مع نانالي الى اليابان ليعيش هناك تحت اسم "لولوش لامبيروج"، ويلتقي بـ"سوزاكو كوروروجي" والذي شهد معه خراب اليابان وتدمير بريطانيا للهوية اليابانية، فتكتمل أحقاد الأمير على أبيه ويقسم لصديقه أنه يوماً ما سيدمر تلك الإمبراطورية الغاشمة انتقاماً من أبيه.

وبعد 7 سنوات، أتمَّ لولوش السابعة عشر، والتحق بأكاديمية أشفورد في وقت ازدادت فيه الصدامات المسلحة بين المتمردين اليابانيين وقوات "مملكة بريطانيا المقدسة". كانت إرادة لولوش هي أن يبني عالماً مسالماً تعيش فيه أخته نانالي بأمان وسلام، وخلال وجوده بالخطأ في مكان أحد الاشتباكات، يلتقي بامرأة غامضة تحميه من الموت، وتعقد معه صفقة تمنحه من خلالها قوة "غياس" أو "قوة الملوك" بمقابل أن يحقق لها أمنية، ليجد لولوش في تلك القوة سبيلاً لتحقيق حلمه بهزيمة والده وإنشاء عالم آمن لأخته نانالي.


منحت "الجياس" لولوش القدرة على التحكم بالآخرين، ليقود حركة من المتمردين أطلقت على نفسها اسم " الفرسان السود" مختبئاً في شخصية مقنعة وأطلق على نفسه اسم "زيرو" واستقطب الكثير من المتمردين الحالمين بهزيمة بريطانيا وطردها من اليابان.


 خريطة أنمي كود جياس Code Geass:

ينقسم العالم في أنمي كود جياس إلى ثلاث قوى رئيسية تحقق توازناً فيما بينها، وتلك الدول هي:

خريطة أنمي كود جياس Code Geass


  • الإمبراطورية البريطانية في أنمي كود جياس Code Geass:

وهي القوى الأعظم في عالم كود جياس، فهي تحتل أكثر من ثلث العالم بقوتها العسكرية المتطورة. يعتبر البريطانيون أنفسهم نبلاء أمام بقية الشعوب التي احتَلّوها، فقد حوَّلوا الدول التي احتلوها إلى مجرد أرقام حمّلوها لسكانها الأصليين، فقد أطلقوا لقب الأحد عشريين على سكان اليابان الذين حملوا الكره تجاه بريطانيا. فرضت بريطانيا حكمها أيضاً على الأمريكيّتين الشمالية والغربية ونيوزيلاندا ووصلت حتى منطقة الشرق الأوسط.

الإمبراطورية البريطانية


  • اليابان في أنمي كود جياس Code Geass:

وهي الساحة الرئيسية لأحداث القصة، احتلتها بريطانيا رغم البعد الكبير بينهما، لكنها استخدمت تطورها لسحق اليابان والسيطرة على مورد الساكوراديت الذي تنتج اليابان حوالي 70% من الإنتاج العالمي لهذا المعدن النادر. بعد إعلان لولوش الثورة على الإمبراطورية البريطانية، أطلق عليها اسم الولايات المتحدة اليابانية، وقد كانت بالنسبة لـ لولوش أساس الثورة على بريطانيا وطغيانها.

اليابان في أنمي كود جياس Code Geass:



  • الاتحاد الصيني في أنمي كود جياس Code Geass:

وهي تمثل آسيا وشرق آسيا، إضافة للجنوب الشرقي وكوريا وأجزاء صغيرة من جنوب روسيا، وهي الأكثر تعداداً للسكان في العالم. يخضع الاتحاد الصيني لنظام حكم ملكي، لكن خلال أحداث القصة كانت الملكة صغيرة السن لا تقدر على تسيير شؤون البلاد، لذلك تولى الحكم مجلس استشاري تابع للملكة، حيث كان بدير الأمور ويتحكم بالبلاد وفق مصالح أعضائه الشخصية، وقد دفعهم الجشع والمصلحة الى محاولة غزو اليابان والسيطرة عليها، لكن تلك المحاولة فشلت بفضل لولوش وسلاح امتلكته منظمة الفرسان السود التابعة له عن طريق واحدة من الثوار الهنديين تدعى راكشاتا. لتحدث في نهاية المطاف ثورة في أنحاء الصين ضد المجلس الاستشاري بتحريض من لولوش وتقسم الدول إلى دويلات صغيرة. لتنضم بعدها إلى الاتحاد الفدرالي الوطني الذي أسسه لولوش.

الاتحاد الصيني


  • الاتحاد الأوروبي في أنمي كود جياس Code Geass:  

تُشكّل دول أوروبا بما فيها أرض بريطانيا القديمة وروسيا وأجزاء من إفريقيا اتحاداً كان في صراع دائم مع بريطانيا، كانت نتيجته سقوط أجزاء واسعة من الاتحاد الأوروبي بيد بريطانيا حيثُ استولت على اسبانيا والبرتغال وفرنسا والأجزاء الافريقية وروسيا وإيطاليا وأستراليا.

الاتحاد الأوروبي في أنمي كود جياس Code Geass


  • الاتحاد الفدرالي الوطني في أنمي كود جياس Code Geass: 

بعد الثورة الصينية وسقوط الاتحاد الأوروبي واستيلاء بريطانيا على معظم البلدان، استطاع لولوش توحيد الأقاليم التي لا تتبع لبريطانيا وترفض هيمنتها، ليدخل العالم مرحلة صراع بين قطبين أوحدين هما بريطانيا والاتحاد الفدرالي الوطني، ولم يكن لولوش الحاكم في الاتحاد الفدرالي، إذ أن ثلثا الأصوات تتمثل في حكام الدول المنضمة للاتحاد، والثلث الأخير هو لـ لولوش.

الاتحاد الفدرالي الوطني في أنمي كود جياس Code Geass:

 شخصيات أنمي كود جياس Code Geass:

الشخصيات الرئيسية في أنمي كود جياس Code Geass:

  • لولوش لامبيروج:

أو كما يُعرف في بريطانيا بـ "لولوش في بريتانيا" وهو الأمير الحادي عشر في العائلة الملكية البريطانية، والده هو الامبراطور تشارلز ووالدته ماريان. لولوش هو الشخصية المركزية في القصة والذي يحمل على عاتقه الانتقام من والده بعد الحادثة التي أدت لمقتل والدته ماريان وإصابة شقيقته نانالي بالشلل إضافة لفقدانها بصرها. وبسبب غضب لولوش، قرر الامبراطور نفيه الى اليابان مع نانالي وارسالهم كرهائن عند رئيس الوزراء الياباني.

كون لولوش صداقة فوية مع ابن رئيس الوزراء سوزاكو كوروروغي. وعندما اجتاحت بريطانيا اليابان، حصل على لجوء مع عائلة آشفور وانضم لأكادميتهم.

حصل لولوش بعد سبع سنوات على قوة الجياس عندما التقى امرأة غامضة تدعى C.C سي سي، انقذته من أيدي القوات البريطانية حيث أعطته القدرة على التحكم بالآخرين، فاستطاع النجاة منهم والهروب مستخدما قوته الجديدة في تحقيق انتقامه.

 أراد لولوش انشاء عالم مسالم من أجل شقيقته التي عانت كثيراً. لكنه وجد الأمر مستحيلاً دون القضاء على بريطانيا وحكمها الدكتاتوري في العالم، أنشأ منظمة الفرسان السود والتي تتكون بشكل رئيسي من مجموعة أطلق عليها المعارضة اليابانية.وقادها من خلف قناع وأطلق على نفسه اسم زيرو.

احترف لولوش لعبة الشطرنج، فهو شخصية عبقرية جداً، وذكاؤه غير محدود، وقد تجلى ذلك في خطط ثورته على بريطانيا، واستخدامه العبقري لقدرته الخارقة، وانتصاره في الكثير من المعارك التي خاضها خلال الثورة.

لولوش لامبيروج


  • سوزاكو كوروروغي:

هو صديق لولوش القديم وابن رئيس الوزراء الياباني، جينبو كوروروغي. على عكس لولوش، اعتقد سوزاكو أن توقف اليابانيين عن المقاومة سوف ينهي الحرب والقتل، لذلك قتل والده رئيس الوزراء ظناً منه أن الحرب ستنتهي، ثم انضم إلى بريطانيا، ليصبح فيما بعد من فرسان المستديرة ويقود مركبة لانسلوت وهي واحدة من أقوى مركبات الـ "knightmare".

سوزاكو كوروروغي


  • سي سي C.C:

هي ساحرة غامضة تمتلك رمزا يجعلها خالدة لا تموت، ظهرت أثناء وقوع لولوش بين يدي القوات البريطانية أثناء إحدى الاشتباكات ومنحته قدرة الجياس الخارقة، مقابل أن ينفذ لها أمراً ما. كانت سي سي بمثابة مساعدة للولوش في خططه وتدعمه دائما، وساعدته في تشكيل منظمة الفرسان السود.

سي سي C.C


  • كالين شتادفيلد:

فتاة نصف بريطانية-نصف يابانية، والدها بريطاني وأمها يابانية، تؤمن أنها يابانية القلب وتحب أن يناديها الناس بكنية والدتها، كوزوكي. انضمت لأكادمية أشفورد وأصبحت في ما بعد عضواً في مجلس الطلبة. كان شقيقها ناوتو قائد خلية المقاومة قبل موته. عاشت كالين مع أمها اليابانية وزوجة أبيها البريطانية في منزل واحد، وكانت أمها الخقيقية تعامل كخادمة، لكن وبعد أن قبض عليها لتعاطيها مخدر الـ ريفراين، قررت كالين القتال ضد الإمبراطورية البريطانية انتقاماً لأخيها ولانشاء عالم مسالم يمكنها أن تعيش فيه مع والدتها الحقيقية.

كالين شتادفيلد



  • نانالي لامبيروج:

وهي شقيقة لولوش الأصغر، تعرضت للإصابة في عملية اغتيال والدتها وأصبحت عاجزة تعيش على كرسي متحرك، ونتي

نانالي لامبيروج

جة لتلك الصدمة فقدت بصرها، اسمها الحقيقي هو نانالي في بريتانيا، وقد حصلت عليه مرة أخرى بعد عودتها للعائلة الحاكمة في الموسم الثاني، وأصبحت حاكمة المنطقة 11.



شخصيات أكاديمية أشفورد:

وهي أكاديمية بريطانية خاصة في طوكيو تديرها منظمة أشفورد الخيرية والتي تُعنى بتقديم خدمات التعليم، من شخصياتها:

  • تشارلي فينيت:

عضوة في مجلس الطلبة، وأيضا تشترك في نادي السباحة، كانت أول طالبة تحاول الاقتراب من سوزاكو بعد انتفاله للمدرسة، بسبب طبيعتها المبتهجة والمتفائلة. هي أيضا معجبة بلولوش لكنها وجدت أنه من الصعب لفت انتباهه.

تشارلي فينيت


  • ميلي أشفورد:

هي رئيسة مجلس الطلبة في الأكاديمية، واحدة من الشخصيات المرحة في الأنمي حيث تحرص ميلي على اكتشاف نقاط ضعف لولوش وإغاظة تشارلي. علمت ميلي بهوية لولوش الحقيقية كأمير سابق لبريطانيا، حيث دعمت عائلتها الامبراطورة ماريان من قبل، لكن اغتيالها أدى لتجريد العائلة من مكانتها النبيلة.

ميلي أشفورد


  • نينا آينشتاين:

تظهر نينا كفتاة عاشقة للكتب من أعضاء مجلس الطلبة، لكنها تحمل كراهية دون أسباب واضحة نحو الأحد عشريين. تعتبر نينا من أكثر المعجبين بالأميرة الثالثة يوفيميا، حيث أنقذتها من حادثة اختطاف. تتصف نينا بالذكاء ومعرفتها العميقة بالتقنيات وتعمل على الكثير من الأبحاث.

نينا آينشتاين


  • سايوكو شينوزاكي:

وهي امرأة يابانية طيبة القلب تعمل كخادمة لولوش ونانالي، كانت تعمل كخادمة شخصية لميلي، لكن أعيد تعيينها للأخوين، تعتبر سايوكو الخليفة ال37 لمدرسة شينوزاكي لفنون الدفاع عن النفس، وهي مدربة جدة على استخدام القنابل وسكاكين الكوناي، حيث شكلت فيما بعد حليفا للولوش وساعدته.

سايوكو شينوزاكي


  • ريفالز كارديموند:

هو صديق لولوش المقرب ومعجب بميلي، يمتلك دراجة نارية وغالبا ما يتجول مع لولوش بعد خسارته الرهانات معه في لعبة الشطرنج، يعمل عمل جزئي كنادل. من الشخصيات المرحة في أنمي كود جياس.


العائلة الحاكمة البريطانية:

  • تشارلز زي بريطانيا:

الإمبراطور الـ98 لبريطانيا العظمى، والد لولوش. يمتلك شخصية قاسية القلب وشريرة، كما يملك قوة جياس التي تجعل الناس تنصاع لأوامره.

تشارلز زي بريطانيا


  • أوديسيوس أو بريطانيا:

الأمير الأول ويعتقد نفسه ولي العهد والأول في خط سباق الوصول لعرش بريطانيا، مقارنة بأخوته الأصغر يعتبر أداؤه عادياً جداً، لكنَّه يظهر بشكلٍ حاسمٍ كثيراً.

أوديسيوس أو بريطانيا


  • شنايزل إل بريطانيا:

الأمير الثاني ورئيس الوزراء، وأكثر خصوم لولوش ذكاءً، يفكر باستراتيجية تتفوق على لولوش حيث كان شنايزل يفوز دائماً في الشطرنج على لولوش. هو شخصية باردة القلب، قادر على التضحية بأي شيء دون تردد من أجل الحصول على ما يريد في النهاية.

شنايزل إل بريطانيا


  • كورنيا لي بريطانيا:

هي الأميرة الثانية في العائلة الحاكمة والقائد الأعلى للجيش الامبراطوري، وهي مدربة جدة على استخدام النايتماير knightmares، واستطاعت فرض السيطرة البريطانية على منطقة الشرق الأوسط (المنطقة 18) قبيل تعيينها كحاكمة على المنطقة 11 (اليابان).

كورنيا لي بريطانيا


  • كلوفس لا بريطانيا:

الوالي السابق للمنطقة 11 والأمير الثالث في العائلة الحاكمة، شخصية خجولة ونرجسية وغير معتاد على الخسارة، اعتاد لعب الشطرنج مع أخيه لولوش خلال طفولتهم، حيث اعتبر لولوش خصماً له. لكن لولوش استطاع هزيمته والحصول على بعض المعلومات منه عن مقتل والدته ماريان.

كلوفس لا بريطانيا


  • يوفيميا لي بريطانيا:

الأميرة الثالثة في العائلة الملكية، صاحبة القلب اللطيف والعقل المنفتح والتي ترفض النزاعات مهما كان شكلها، وهي على عكس أخوتها متفائلة دائماً وأصبحت نائبة كورنيا في حكم المنطقة 11، وقد اختارت سوزاكو ليكون الفارس الخاص بها.


يوفيميا لي بريطانيا

 نجاحات أنمي كود جياس Code Geass:

يُعتبر أنمي كود جياس من الأنميات الأسطورية في القرن الـ21، وترك بصمته في عالم الأنمي وحقق العديد من النجاحات.

حيث تعتبر شخصية لولوش هي الشخصية الأكثر شعبية في العالم وفق تصنيف MyAnimeList  متفوقا على العديد من الشخصيات المهمة الأخرى مثل إل L من أنمي Death Note – ليفاي من أنمي Attack on Titans.


كما حصد الأنمي الكثير من الجوائز، ومنها:

  • جائزة أفضل مسلسل أنمي تلفزيوني في معرض طوكيو العالمي للأنمي 2007.
  • الموسم الثاني حصل على جائزة أفضل سيناريو في معرض طوكيو للأنمي عام 2009.
  •  جائزة الأنمي السنوية ال 29 لمجلة الأنمي اليابانية الشهيرة Animage.
  •  جائزة أفضل أنمي تلفزيوني في حدث كوبي الثاني عشر للرسوم المتحركة عام 2007،الموسم الثاني حصل على نفس الجائزة في العام التالي.
  •  رُشح الموسم الثاني Code Geass: R2 لجائزة Seiun عن فئة الإنتاج الاعلامي.
  •  فاز جون فوكوياما (المؤدي الصوتي لشخصية لولوش) بجائزة أفضل ممثل صوتي عام 2007 حفل توزيع جوائزSeiyu
  •  فازت آمي كوشيميزو (المؤدية الصوتية لشخصية كالين) بجائزة أفضل ممثلة صوتية عام 2007 حفل توزيع جوائز Seiyu


نجاحات أنمي كود جياس Code Geass:

 


بعيداً عن الجوائز التي حصدها أنمي الميكا الرائع كود جياس Code Geass بموسميه، إلَّا أن قصة الأنمي تجذب المتابع منذ البداية، فالأنمي يحتوي قصة من أعظم القصص الفلسفية التي تناقش فكرة الحرب والصراعات العالمية وضحاياها من المدنيين الذين لا ذنب لهم. في قالب من التشويق والاثارة.


تعليقات