القائمة الرئيسية

الصفحات

استديو سنرايز Sunrise – التقرير الشامل لأحد أشهر استديوهات الأنمي


استديو سنرايز Sunrise  مراجعة لأحد أشهر استديوهات الأنمي

 

يُعتبر استديو سنرايز Studio Sunrise واحداً من أهم الاستديوهات المُنتِجَة للأنمي في اليابان، وقد نافس خلال نصف قرن الكثير من الاستديوهات الكبيرة التي كان لها أثرها الخاص في عالم الأنمي. واستطاع استديو سنرايز أن ينقش اسماً لامعاً بين هذه الاستديوهات وذلك بإنتاجه للعديد من الأنميات العظيمة والمشهورة عالمياً كان أبرزها سلسلة الأنمي الشهيرة جاندام Gundam.

 

لنتعرف معاً في هذا التقرير على تاريخ استديو سنرايز Sunrise، تأسيس الاستديو، إنتاج سلسلة جاندام وشهرة الاستديو، إضافة إلى الأعمال الأسطورية التي أنتجها خلال 50 سنة.

الاسم بالعربي: سنرايز وتعني شروق الشمس

الاسم بالانجليزي: Sunrise

الاسم بالياباني: 株式会社サンライズ

 

 

من هو استديو سنرايز Sunrise؟

سنرايز Sunrise: هو استديو ياباني لإنتاج الأنمي تأسس في سبتمبر/أيلول من عام 1972، في منطقة سوغينامي في العاصمة طوكيو. تأسس الاستوديو من قبل مجموعة من المنتجين الذين عملوا سابقاً في استديوهات موشي Mushi التابع لصانع الأنمي الشهير أوسامو تيزوكا. تعود ملكية الأستديو اليوم لشركة بانداي نامكو القابضة، ويملك الاستديو حوالي 16 فرعاً بعدد عاملين وصل لـ 293 عاملاً.

يُعتبر استديو سنرايز Sunrise واحداً من أكبر وأشهر استديوهات الأنمي في اليابان، وبسبب استمراريته في انتاج الأنمي على مدار 50 سنة لقبه البعض بالاستديو العجوز.


نشأة وتاريخ استديو سنرايز Sunrise:

تأسس استديو سنرايزSunrise عام 1972 باسم Sunrise Studio-Limited، (有限会社 ، قبل أن تتوسع الشركة ويتغيَّر اسم الاستديو ليصبح نيبون سنرايز Nippon Sunrise عام 1976 ثمَّ أصبح سنرايز Sunrise عام 1987.
وفي عام 1994 استحوذت شركة بانداي نامكو القابضة على استديوهات سنرايزSunrise ليكون "التغيير الأكبر للشركة" وفق تعبير ناوهيرو أوغاتا أحد المنتجين في الاستديو الأول لسنرايز Sunrise، كما أطلقت ناشراً للروايات الخفيفية حمل اسم Yatate Bunko Imprint لرفد الاستديو بالأعمال الأصلية المميزة. وقد تقرر تغيير اسم الاستديو ابتداءً من 1 أبريل/نيسان 2022 ليحمل اسم الشركة الأم وشعارها Bandai Namco Filmworks"".
كانت فكرة القائمين على سنرايز أنَّه وبدلاً من أن يدور إنتاج الأنمي حول صانعٍ واحدٍ (كما في موشي بقيادة أوسامو تيزوكا)، يجب أن يركّز الإنتاج على المنتجين، لذلك كانت معظم أعمال الاستديو عبارة عن إنتاجات أصلية تمَّت صناعتها داخلياً بواسطة طاقم عملٍ أسطوريٍ تحت اسمٍ مستعارٍ جماعيٍ عُرِفَ باسم "هاجيمي ياتاتي".
منذُ نشأة سنرايزSunrise أُنتج العديد من الأعمال بالاشتراك مع الاستديوهات الأخرى، لكن أول أعماله الأصلية قد صدر في أكتوبر/تشرين الأول عام 1977 باسم Zambot 3 Superman.
استديوهات سنرايز Sunrise

استديوهات سنرايز Sunrise وأعمال الميكا:

استطاع استديو سنرايز Sunrise تحقيق الكثير من النجاحات في هذا المجال، ولعلَّ سلسلة جاندام هي الدليل الأبرز على براعة الاستديو في رسم وتحريك وإنتاج واحد من أصعب أنواع الأنمي. ففي الوقت الذي سيطرت شركات الانتاج على معظم أنواع الأعمال كقصص الأطفال والرياضة والمانغا الشبابية، توجهت شركة سنرايز Sunrise نحو الأعمال الروبوتية، وأعطتها مساحة واسعة من الاهتمام، كونها واحدة من أصعب الأنواع من حيث الرسوم والتحريك، حيث إن شهرة الاعمال الروبوتية تتيح للاستديو الاستفادة منها في نواحي أخرى مثل بيع الدمى وألعاب الفيديو وغيرها.

لقد كان أول أعمال الاستديو الأصلية ينتمي لفئة الروبوت أنمي، وقد مَهَّد نجاحه للعديد من الأعمال التي كانت علامة مميزة في تاريخ صناعة الأنمي أشهرها سلسلة جاندام التي انطلقت في نيسان/أبريل 1979 بعمل يحمل اسم Mobile Suit Gundam.

 

سلسلة جاندام Gundam الشهيرة-علامة خاصة لاستديوهات سنرايز Sunrise:

استطاع استديو سنرايز Sunrise بالتخطيط المتقن أن يجعل سلسلة جاندام واحدة من أشهر أعمال الميكا في عالم الأنمي، والتي أصبحت علامة مميزة للاستديو، فرسم الآلات يدوياً بتفاصيلها الدقيقة والتحريك المميز منحها شهرة واسعة ونجاحاً يمتد من تاريخ انطلاقتها في عام 1979 وحتى اليوم، حيث استمر استديو سنرايز Sunrise بالعمل على سلسلة جاندام وتطويرها، واستخدم في بعضها تقنية الـ CGI أي الرسومات ثلاثية الأبعاد، وحققت نجاحات وجوائز دفعت الاستديو لإنتاج ألعاب فيديو خاصة بالسلسلة، إضافة لتحويل شخصيات وآلات الأنمي لدمى أطفال.

 

سلسلة جاندام Gundam الشهيرة-علامة خاصة لاستديوهات سنرايز Sunrise

ميزات استديو سنرايز Sunrise:

  • Sunrise Smooth   : وهو مصطلح أطلقه المعجبين بأنميات الاستديو وإنتاجاته، فقد تميز انتاج سنرايز Sunrise بالمرونة وانسيابية التحريك، واستطاع جعل مشاهد معارك الميكا المعقدة ذات تحريك مدهش في معظم الأنميات التي أنتجها.
  •    الاعتماد شبه الكامل على الأعمال الأصلية: فكما تحدثنا سابقا ركزت سياسة سنرايز Sunrise على الأعمال الخاصة به، في الوقت التي توجهت الشركات الأخرى إلى تحويل المانجا التي يؤلفها الكتاب والمانجاكا اليابانيون، ما يعطي الاستديو أفضلية القيام بالأعمال التجارية مع امتلاكه حقوق العمل الأصلي. 
  •     التنافسية ضمن طاقم سنرايز Sunrise: لقد بلغ عدد العاملين في استديوهات سنرايز Sunrise حتى نيسان 2021 حوالي 293 عاملا موزعين على 16 فرع، وكل فرع قد يعمل على أنمي لوحده، لذلك كل استديو من استديوهات سنرايز Sunrise يبحث عن النجاح والتميز في أعماله، ما خلق جواً تنافسياً وكان الدافع موجوداً في قلوب العاملين في سنرايز Sunrise، وأثرى تاريخ الاستديو بالكثير من الأعمال العظيمة.




أعمال استديو سنرايز Sunrise:

أنتج استديو سنرايز Sunrise عبر سنواته الكثير والكثير من الأعمال، وخلال 5 عقود برز كواحد من أكثر الاستديوهات إنتاجاً للأنمي، حيث أنتج 179 مسلسل أنمي وأكثر من 97 فيلم أنمي وغيرها الكثير من حلقات الـ OVA والـ ONA ووصل إنتاجه إلى ألعاب الفيديو أيضاً.


سنستعرض لكم الآن أهم مسلسلات الأنمي التي أُنتِجَت في استديوهات سنرايز Sunrise، وسيتم ترتيبها وفق تقييم موقع MyAnimeList:

جينتاما Gintama (2006-2021):

يبتعد استديو سنرايز Sunrise قليلا عن الميكا، ليقدم لنا تحفة كوميدية درامية تحكي قصة الساموراي (ساكاتا جينتوكي) في فترة ضعف الساموراي وسيطرة الأمانتو الفضائيين على اليابان. العمل مأخوذ عن مانجا للمؤلف (هيداكي سوراشي)، عُرِضَ لأول مرة في عام 2006، وقد أنتج استديو سنرايز Sunrise المواسم الثلاثة الأولى ثم استكمل استديو بانداي نامكو بيكتشرز "التابع لشركة بانداي نامكو المالكة لسنرايز Sunrise" إنتاج أربعة مواسم أخرى وانتهى بعرض فيلم Gintama: The Final عام 2021.

جينتاما Gintama (2006-2021)


كود جياس Code Geass (2006-2009):

في الوقت الذي يعتقد بعض متابعي الأنمي أن الميكا هي مجرد حروب فضاء ومعارك بين آليين، استطاع سنرايز Sunrise تقديم ملحمة درامية وأنمي أسطوري حفر اسمه في قائمة أفضل الإنتاجات، كود جياس أنمي من موسمين تدور أحداثه في عالم موازٍ، وتعرض تمرد "لولوش" على القوة الأعظم "بريطانيا" التي احتلت اليابان عام 2011.

كود جياس Code Geass (2006-2009)


كاوبوي بيبوب Cowboy Bebop (1998):

بحلول عام 2071 ، توسعت البشرية عبر المجرة، وملأت سطح الكواكب الأخرى بمستوطنات مثل تلك الموجودة على الأرض. وتعاني هذه المجتمعات الجديدة من القتل وتعاطي المخدرات والسرقة، ويتم اصطياد الخارجين عن القانون بين المجرات من قبل عدد متزايد من صائدي المكافآت الأشداء.

كاوبوي بيبوب Cowboy Bebop (1998)


بلانيتس planetes (2003):

هي سلسلة خيال علمي غير تقليدية تصور اتساع الفضاء كخلفية للحياة الشخصية للناس العاديين - الأشخاص الذين ربما ولدوا على الأرض، ولكن آمالهم وأحلامهم تكمن بين النجوم. يحكي الأنمي قصة فتاة تدعى آي تانابي، التي تنضم لشركة تكنورا الفضائية، كعضو في قسم مخصص لإزالة النفايات الخطرة بين مداري الأرض والقمر، لتفاجأ بإهمال كبير لهذا القسم.

بلانيتس planetes (2003)


الحياة اليومية لطلاب المدارس Danshi Koukousei no Nichijou (2012):

أنمي يحكي عن ثلاث طلاب ذوي مخيلة واسعة ، ينسجون داخل أدمغتهم كل ما هو مثير، روبوتات عملاقة وحب ودراما. لكن هم في الحقيقة أشخاص عاديون يسعون لتمرير الوقت. لكن من قال أن الحياة لا يمكن أن تكون مثيرة؟


سلسلة كاندام Gundam (1979):

وهي واحدة من أشهر وأطول سلاسل الأنمي التي أنتجت في اليابان، بدأت عام 1979 وهي مستمرة حتى اليوم بإنتاج رائع من قبل سنرايز Sunrise، معظم أجزائها غير مترابطة لكن كلها تحمل نفس طابع الميكا المميز حيث تستعرض الآلي العملاق جاندام واستخدامه في حروب الفضاء المستقبلية، وقد حققت أجزاء من السلسلة جوائز عديدة في عالم الأنمي.

سلسلة جاندام (1979)


اينوياشا InuYasha (1998):

تتوقف حياة كاغومي هيغوراشي العادية فجأة عندما يسحبها شيطان إلى عمق بئر، وينقلها إلى خمسمائة عام من الماضي. في هذا العصر، تتعلم كاغومي بسرعة شيئين: الشياطين تسير بين البشر وقد جلبت دون علم شيئاً خطيراً من عالمها - كرة بحجم الرخام تعرف باسم جوهرة شيكون. يجلب هذا الجرم السماوي غير العادي قوة هائلة لأي شيطان يمتلكه بسرعة.

اينوياشا InuYasha (1998)


صياد المدينة City Hunter (1987):

ريو سايبا هو "كناسة" تعرف باسم صياد المدينة. يتم التعاقد معه هو ورفيقه كاوري ماكيمورا لحل المشاكل التي لا تستطيع الشرطة (أو لن تتعامل) معها.

صياد المدينة City Hunter (1987)

نجاحات استديو سنرايز Sunrise:

استطاع استديو سنرايز Sunrise تحقيق الكثير من النجاحات خلال مسيرته الطويلة، حيثُ يُعتبر الأستديو الأكثر حصولاً على جوائز الرسوم المتحركة من خلال الأنميات الأسطورية التي صنعها خلال 50 عام.

نذكر أبرز الأعمال التي حققت جائزة أفضل أنمي Animage Anime Grand Prix:

Mobile Suit Gundam (1979)

Space Runaway Ideon (1980)

 Crusher Joe (1983)

 Dirty Pair (1985)

 Future GPX Cyber Formula (1991)

Gundam SEED (2002)

 Gundam SEED Destiny(2004)

 Code Geass: Lelouch of the Rebellion(2006-2007)

Code Geass R2(2008)

 أفضل أعمال استديو سنرايز Sunrise


ونصلُ الآن إلى الختام، ونريد التأكيد على أنَّ استديو سنرايز Sunrise ورغم تغيير اسمه، إلا أنه يحافظ على نفس الهيكلية والنسق الإبداعي، ونتمنى أن تبقى بصمته واضحة ومؤثرة في عالم الأنمي، وأن يحافظ على نجاحه ساطعاً كاسمه.

 



المصادر:

الموقع الرسمي لاستديو سنرايز: https://www.sunrise-inc.co.jp/

موقع موسوعة الأنمي

Sunrise on wikipedia English

 Sunrise on Myanimelist

تعليقات