القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة شاملة لأنمي"ايرغو بروكسي Ergo Proxy" أنمي الغموض والفلسفة الرائعة

مراجعة شاملة لأنمي"ايرغو بروكسي Ergo Proxy" أنمي الغموض والفلسفة الرائعة

يُعد أنمي ايرغو بروكسي Ergo proxy أحد أجمل الأنميات اليابانية وأكثرها عمقاً وفلسفةً، وهو أنمي مشهورٌ جداً، ولكنَّهُ غير معروف كثيراً في عالمنا العربي ويُعدُّ من الأعمال المظلومة عربياً، وفي هذا التقرير سنوفِّر لكم شرحٌ شاملٌ لقصة أنمي ايرغو بروكسيErgo proxy  وفلسفته، ونبذة عن الشخصيات الرئيسية فيه وغيرها الكثير من المعلومات المعقّدة عن الأنمي.. استمتع بالقراءة.. لنبدأ..

 

الاسم بالعربي: إيرغو بروكسي

الاسم بالإنجليزي:  Ergo proxy

الاسم بالياباني: エルゴプラクシー

انمي ايرغو بروكسي Ergo Proxy


وهو مسلسل أنمي تلفزيوني عُرض في اليابان على شبكة Wowow الفضائية من 25 فبراير وحتى 12 اغسطس في عام 2006 بعدد حلقات بلغ 23 حلقة. الأنمي من إنتاج استديو مانغلوب Manglobe وإخراج شوكوموراسي وكتابة داي ساتو.

صُنف ايرغو بروكسي Ergo Proxy كمسلسل خيال علمي غامض مبني على أسس فلسفية.

درجة أنمي ايرغو بروكسي على موقع MyANimeList هي 7.91 وترتيبه 701 لكنَّهُ يُعتبرُ من الأنميات المظلومة بشدة نظراً لأنَّ أغلب المشاهدين لا يفهمون قصته بشكلٍ دقيقٍ.

 

تأثَّر أنمي ايرغو بروكسي بشدة بالفلسفة والغموض والعمق. ومنذ صدوره، تلقى الأنمي مراجعات إيجابية كثيرة أغلبها كانت تشيد بالقصة والموضوع والأحداث الرائعة.

 

إيجابيات أنمي ايرغو بروكسي Ergo proxy:

  •  القصة الرائعة والعميقة جداً والتي قد تحتاج لإعادة مشاهدة الأنمي مرةً أخرى حتّى تفهمها.
  • الإثارة والحماس والحبكة الممتازة في الكثير من المشاهِد واللقطات.
  • الرسم الممتاز وتصميم الشخصيات الأسطوري مثل ريل ماير وايرغو بروكسي.

سلبيات أنمي ايرغو بروكسي Ergo proxy:

  •  نظراً لسنة إنتاج الأنمي (2006) فإنَّد قد تجد التحريك غير جيد نوعاً ما.
  • رغم روعة القصة إلَّا أنَّها معقدة يصعب فهمها بسهولة.

إيجابيات وسلبيات أنمي ايرغو بروكسي


قصة أنمي ايرغو بروكسي Ergo proxy:

تجري أحداث أنمي ايرغو بروكسي في فترةٍ غير محددةٍ تمتد لآلاف السنين. حيثُ تدور القصة في مستقبل "بعد نهاية الحياة على الأرض" في عالمٍ "أفلاطوني يوتوبي" (أي مثالي) بعد العديد من الأحداث المروّعة والكوارث البيئية (سلسة من الانفجارات في احتياطات هيدرات الميثان) التي أدَّت لتدمير الأرض، والقضاء على ما يقارب 85% من الحياة على الكوكب. هناك ملجأ في هذه الأرض وهي المدن المقببة (مدن مغلقة تحوي قبة فوقها). وإحدى هذه المدن هي مدينة "رومدو" المقببة (التي تبدأ فيها قصة الأنمي) حيثُ يتعايش البشر وروبوتات ("الأوتوريف AutoReiv") بسلامٍ.

 

يُشار إلى أنواع "الأوتوريف" الأساسية باسم رفيق. وهناك "أوتوريف" آخرون مصممون للترفيه أو للقتال؛ وعلى ما يبدو أنَّ "الأوتوريف" مبنيةً بدرجاتٍ متفاوتةٍ من التعقيد لتتناسب مع وظائفها المحددة.

 

هذه الجنة المشيدة (رومدو) تضمُّ مواطنين أثرياء ومحققين لهم سلطة كبيرة وكذلك مهاجرين يعيشون حياةٍ تعيسة، ويحكمها شخصٌ اسمه "الوصي" مع مجلس إدارته، ونظراً لأنَّ السلام موجود والحياة مترفة فإنَّ الأثرياء كانوا يريدون الحفاظ على هذه الحياة والإبقاء على نظام العبودية، والتمييز العنصري بحق المهاجرين.

ينمو البشر في مدينة "رومدو" في أرحام اصطناعية لكنهم ما زالوا مرتبطين بيولوجياً بأسلافهم. طوال حلقات الأنمي والبالغ عددها 23، يتضِّحُ أن البشر الذين يعيشون في القباب يعتقدون أنهم لا يستطيعون التكاثر بشكل طبيعي.

 

وسرعان ما تمَّ تمزيق هذا السلام اليوتوبي بسلسلةٍ من جرائم القتل المروّعة المجهولة الفاعل. تمَّ تكليف المحققة المختصة بحل قضايا القتل "ريل ماير Re-L Mayer" (بطلة الأنمي وهي حفيدة حاكم مدينة "رومدو") ويساعدها تابعها الأوتوريف "إيجي Iggy".

 

فيما بعد يتمَّ تكليف المفتشة "ريل ماير" بالتحقيق بقضيةٍ ما، وعندما كانت تحقق في آخر مسرح جريمة، تتعرض لهجومٍ من مخلوقٍ غامضٍ لا هو بشري ولا روبوت "أوتوريف". يبدو أنَّ هذا المخلوق ينجذبُ بشكلٍ غريبٍ تجاه "ريل". وتبدأ القصة فعليّاً عندما تبدأ "ريل" بالتحقيق في أمر هذا المخلوق. والذي لاحقاً يُعرَفُ أنَّ اسمه "البروكسي أو الوكيل Proxy".

 

وفي خضمِّ تحقيقاتها تعرفُ ريل أنَّ "الأوتوريف" أُصيبت بفيروس "كوجيتو" الذي يعطيها وعياً وإحساساً ذاتياً، وهم من تسبَّبُ في سلسلة جرائم القتل السابقة. وتكتشفُ "ريل" مؤامرةً أكثر تعقيداً وراء الفيروس تتضمن أحد أحلك خطايا البشر السابقين وهي نوعاً من البشر يُعرف باسم "البروكسي أو الوكيل Proxy" (هو الذي هاجمها في آخر مسرح جريمة كانت به) يخضع هذا "البروكسي" لتجارب حكومية سرية مخفية عن الشعب.

 

تمَّ اختراع البروكسيات منذ زمنٍ بعيدٍ، ورغم أنَّها مميزة ولها قدرات تفوق البشر بكثير إلَّا أنَّها مخلوقات غير كاملة. وفيما بعد أخذ البروكسيات عيوب البشر الذين اخترعوهم.


بعد آلاف السنين، تصلُ قصة البروكسيات للشخصيات الرئيسية في الأنمي وهم: "ريل ماير" (محققة) و "فينسينت لو" (بروكسي) و "بينو" (أوتوريف)، وفي أثناء رحلتهم للعثور على الحقيقة الضائعة عن أنفسهم وعن عالمهم ينتشر الفيروس "كوجيتو" الذي تحدثنا عنه في الأعلى وساءت الأرض، وبدأت المدن المقببة تفشل واحدةً تلو الأخرى في مواجهة هذا الفيروس.

قصة أنمي ايرغو بروكسي Ergo proxy



الشخصيات الرئيسية في أنمي ايرغو بروكسي Ergo Proxy:

ريل ماير Re-L Mayer :

واحدة من الشخصيات الرئيسية في أنمي ايرغو بروكسي، تعمل محققة في مكتب الاستخبارات في مدينة رومدو، تعرضت للهجوم من قبل اثنين من الوحوش وغرقت في لغز البروكسي (الوكلاء). انضمت في النهاية إلى "فينسنتلو" و "بينو" في بحثهما عن إجابات لألغاز كثيرة ومحيرة.

في بداية الأنمي، تظهر "ريل" على أنها ليست متمردة تماماً ولكنها الأكثر غرابةً في مدينة "رومدو"؛ لديها احترام أقل للقوانين والقواعد التي تقول أنَّ المواطن المثالي هو الذي "[يطيع] دائماً" أو الذي يعتقد أنَّ "التشكيك في النظام أمر سيء".

في الحلقة الأولى، كشفت "ريل" أنَّ مدينة رومدو ومواطنيها المثاليين "مملين وغير مسليين". أعربت عن ازدرائها من هذا الأمر لـفنسنت في البداية بسبب رغبة فنسنت الذليلة في التكيف مع المواطن المثالي وأن يصبح مثلهُ، لكنها دوماً ما تتساءل عما إذا كانت هي نفسها العنصر غير الضروري في مجتمع مثل رومدو، مما يشير إلى حقيقة أن ريل تدرك أنها مختلفة عن المجتمع هناك.

ومع ذلك، فإن "لقائها الصادم" مع "ايرغو بروكسي Ergo proxy" هو الذي يمثل نقطة التحول الرئيسية في حياتها، حيث أنَّها تكرِّس حياتها فيما بعد لحل لغز الوكلاء (البروكسيات)، وهذا الأمر يدفعها إلى تجاهل المزيد والمزيد من قواعد مجتمع رومدو أكثر من أي وقت مضى، وعندها بدأت في إظهار ميولها الأنانية. كانت على استعداد لفعل كل ما هو ضروري لاكتشاف المزيد من المعلومات حول البروكسيات على الرغم من العديد من العواقب التي تتعلق بحالتها الصحية.

في كثير من الأحيان، وهي تلاحق فضولها، كانت تندم على قراراتها لكن غالباً ما ينتهي الأمر بقولها الجملة التالية: "لكن ربما أنا، الذي أنظر إلى الآخرين من الأسفل، أنا العنصر غير المجدي.

كنظرة أولية، تظهر "ريل" كفتاة منفصلة، باردة، غير حساسة وغير مبالية تقريباً؛ نظراً لأن كل مواطن من مواطني رومدو قد تم تدريبه منذ الطفولة على نظام تحكم عاطفي صارم للحفاظ على الجمود، ولكن في الواقع، فإن اجتماع "ريل" مع الوكيل قد جعلها أكثر مما ترغب في إظهاره، لدرجة أن المناسبة الوحيدة التي ترى فيها الدموع وتشعر أنَّها تشعر هي عندما شاهدت "ايرغو بروكسي" لأول مرة في الحلقة الأولى.

 

ريل ماير Re-L Mayer

فنسنت لو Vincent Law:

يُعتبر فنسنت لو Vincent Law أحد الشخصيات الرئيسية في الأنمي، أتى إلى ميدنة "رومدو" كمهاجر من مدينة موسك، عمل في وحدة إزالة "الأوتوريف" على أمل أن يصبح مواطناً مثالياً في "رومدو". فيما بعد خرجت خططه عن مسارها بسبب إيقاظ البروكسي موناد.

أُجبِرَ على الفرار من رومدو بسبب تهم جنائية ملفقة. برفقة كل من بينو، وهي أحد الأوتوريف المصاب بفيروس كوجيتو، وبعد الهرب تساعده "ريل ماير" في السفر في رحلةٍ لاستعادة ذكرياته واكتشاف هويته الحقيقية. (ساعدته ريل لكي تكتشف سر البروكسي فقط).

ذكريات فينسنت الأولى هي الرحلة إلى رومدو بعد التدمير (الجزئي) لقبة مدينة موسك. برفقة مواطنين آخرين من موسك، تقدَّم فينسنت بطلب للحصول على تصريح هجرة وحصل عليه. وبينما كان في طابور لاستلام تصريحه، رأى "ريل ماير" لأول مرة ووقع في حبها. وهي متواجدة أيضاً في مقابلته الخاصة بالهجرة، وقد التقى بها عدة مرات أثناء تحقيقها في إصابة "الأوتوريف" بفيروس "كوجيتو" في بداية الأنمي، يظهر فينسنت أنه يعمل مع وحدة إزالة الأوتوريف لمستخدمة لتعقب الأوتوريف الأخرى المصابة بفيروس كوجيتو من أجل الحفاظ على سلامة مواطنيها. كما أصبح رسمياً مواطناً في رومدو.

في الحلقة الأولى، يظهر فينسنت وهو يحاول إمساك أوتوريف هارباً مصاباً بفيروس كوجيتو ولكنّه يفشل. وبسبب هذا الفشل يمنحه رئيسه وظائف إضافية، أحدها هو التحقق مما إذا كانت بينو مصابة بفيروس كوجيتو.

بعد ذلك، وفي خضم تحقيقها تشاهد ريل ماير مقاطع فيديو لأوتوريفات مصابة هاربة، مما يسمح لهم باكتشاف "طريق الهروب" الذي تسلكه جميع عمليات  الأوتوريفات المُصابة.

في وقتٍ لاحقٍ، هاجم وحش غريب (بروكسي) ريل في حمامها. وتمَّ العثور على فينسنت فاقداً للوعي بالقرب من مسرح الجريمة.

تم القبض على فينسنت من قبل مكتب الأمن للاشتباه في أنه كان الوحش الذي هاجم ريل. لاحقاً يهرب فينسنت، وتبدأ البروكسي موناد بملاحقته في المركز التجاري. وعند وصوله إلى باب مغلق، حاولت موناد الاقتراب منه برفق حتى يدرك أنها لن تؤذيه. ومع ذلك، يتم دفع فينسنت إلى الحد العقلي، ويأخذ شكل البروكسي خاصته، ويقتل موناد. ثم يستيقظ في قطار دون أن يتذكر الحدث.

تبدأ ريل في التحقيق ببقايا حمامها وتجد القلادة الخاصة بــ"فينسنت" (والتي تنتمي في الواقع إلى موناد) في الحطام، ومن خلالها تربط الوحش (البروكسي) وفينسنت. ومن خلال سلسلة من المكالمات، يمكن لـ"ريل" الاتصال بفينسنت ومتابعته في هروبه من رومدو. يعتقد فينسنت أنَّ ريل خانته. وتفتح الأوتوريف المصابة "بينو" باباً كبيراً للعالم الخارجي، ويتم سحب فينسنت إلى الخارج على الرغم من جهود ريل ومحاولتها إقناع فينسنت بالعودة إلى رومدو، إلَّا أنَّه أدرك في النهاية أنه لن يتناسب مع رومدو أبداً.

كان فينسنت قادراً على النجاة من الهبوط على الأرجح بالتحول إلى شكل وكيل ولكنه عانى من الحمى عندما واجه الغلاف الجوي الخارجي لأول مرة (خارج رومدو). يعتني به شخص اسمه "هودي"، وهو رئيس الكومونة، يراقبه لمدة عشرة أيام حتى يتعافى من الفيروس.


عند الاستيقاظ، تفاجأ فينسنت باكتشاف مجتمع كان موجوداً خارج رومدو. تتكون الكومونة من حوالي عشرة أشخاص، معظمهم من كبار السن. حاولت ريل لاحقاً إعادة فينسنت من خلال إقناع "ديدالوس" بالسماح لها بقيادة مركبة ومغادرة رومدو. عند الخروج، تُصاب ريل بالفيروس؛ كان هناك أمل ضئيل في بقائها على قيد الحياة. يستخدم مكتب الأمن لمدينة رومدو وصول ريل كإلهاء حتى يتمكنوا من قتل فينسينت ومحو الكومونة بأكملها. في هذه الأثناء، يتخذ فينسنت شكل الوكيل الخاص به وبالتالي يظهر كـ "إيرغو بروكسي" مرةً أخرى.


تمكن كوين وفنسنت وبينو والأعضاء الآخرون الباقون على قيد الحياة من تشتيت انتباه مطارديهم لفترةٍ كافيةٍ حتى يتمكنوا من الهروب. وفي هذه الأثناء، يذهب هودي (متنكراً بزي فينسنت) ويعيد ريل إلى رومدو. حيث قُتل هناك وتتلقى ريل العلاج الطبي المناسب.


وهنا تبدأ رحلة فينسنت عبر الأراضي البرية المُدمّرة محاولاً العودة إلى مدينته موسك المدمرة لعله يسترجع ذكرياته ويتذكر من هو.

قررت ريل متابعة فينسنت والذهاب معه في رحلته، فتسرق مركبة من مدينتها رومدو وتلحق بفينسنت في محاولةٍ للحصول على الإجابات التي تبحث عنها.

على الرغم من أن سلوكياته العامة في الأنمي تشير إلى أنه شخصية ضعيفة وغير كفؤة، فقد عرض فينسنت عددًا من مجموعات المهارات، سواء كبروكسي أو بشري.

مقولة فينسنت لو (Ergo Proxy) في آخر الأنمي:

"هذا هو العالم الذي يقف أمامنا، العالم الذي نطلق عليه واقعنا؛ ولكن مع "ريل" و "بينو" والناجين الآخرين معي أعرف أنني أستطيع مواجهة هذا العالم - عالمٌ جاهزٌ أخيراً لعلاج نفسه. أول مرةٍ منذ آلاف السنين تعود البشرية لتلتقي بأرضها، والآن يجب أن يبدأ الصراع الحقيقي .... أنا إيرغو بروكسي، وكيل الموت-".

فنسنت لو Vincent Law

البروكسي موناد Monad Proxy:

موناد هي وكيل مدينة موسك، وهي وكيل (بروكسي) الميلاد. فهي تمثل الثقل الموازن لـ "ايرغو بروكسي"، وكيل الموت.

كانت موناد تحب "ايرغو بروكسي"، وموناد هي في الأصل وكيلة وصانعة قبة "موسك". اتفق "بروكسي ون" مع "موناد" إلى اتفاق لإزالة ذكريات "ايرغو بروكسي" حتى يتمكَّن من التخلي عن واجبه بالوكالة وهو "الموت" ويصبح إنساناً. ولأنَّ موناد أحبت "ايرغو بروكسي"، ضحَّت بنفسها في عملية إزالة ذكرياته وخلق ما يُســمَّـى "فنسنت لو" وهذا الأمر كذلك وضعها في غيبوبة ودمَّر عقلها.

وعند غيبوبتها، لم تعد قادرة على حماية قبة موسك، وعندها كان دونوف ماير، وصي على عرش قبة رومدو، فقصف قبة موسك انتقاماً من وكيله الحبيب (ايرغو) الذي تركهم للذهاب إلى موسك. نجا "ايرغو بروكسي" من التفجيرات وعاد إلى رومدو تحت اسم "فينسنت لو" كمهاجرٍ غير معروف لأي شخص في رومدو باستثناء "بروكسي ون".

البروكسي موناد “Monad Proxy”

تم انتشال جثة موناد من موسك بعد القصف، وإعادتها إلى رومدو ليحل محل بروكسي ون المفقود.

أفاد ديدالوس رئيس مكتب الصحة والرعاية أنَّه تم تكليفه بمهمة إبقاء البروكسي موناد فاقداً للوعي.

ذكر ديدالوس أن علماء رومدو لم يتمكنوا من تحديد جنس الوكيل موناد بالضبط.

تستيقظ موناد فجأةً وتهرب من مكتب الصحة والرعاية بسبب حاجتها إلى لمِّ شملها مع وكيلها المحبوب "ايرغو بروكسي"، مما تسبب في وفاة اثنين وأربعين من مواطني رومدو في ليلةٍ واحدةٍ. ذهبت موناد إلى فينسنت لو وقُتلت على يد إرجو بروكسي.


تم العثور على جثة موناد من قبل ريل ماير، وأخذت ديدالوس إلى الجثة، وقد صُدم لأنَّه من المفترض أن يكون موناد خالداً. يخفي ديدالوس البروكسي موناد ويحاول سحب الطاقة من القبة لإحيائها، ولكن دون جدوى، عندها يتمُّ تأديب ديدالوس من قبل رومدو وتجريده من منصبه كرئيس لمكتب الرفاهية، وتتم مصادرة موناد منه.

 

تشير جثة موناد إلى أن مظهرها القبيح والذي جاء نتيجة تلاعب جراحي من قبل علماء رومدو. ومن غير المعروف كيف كان مظهرها قبل تجاربهم.



إيرغو بروكسي Ergo Proxy

وكيل (بروكسي)  فينسنت لو؛ وهو وكيل الموت ودائماً ما يقول "أنا فينسنت لو، وكيل الموت".

وهو وكيل لقبة رومدو، المدينة الفاضلة اليوتوبية، ويُنظر إلى الوكيل "إيرغو" على أنَّه إله القبة وعامل مطلوب لاستمرار وجودها.

من خلال سلسلة من الأحداث، يغادر "ايرجو بروكسي" رومدو ويذهب إلى "موناد" وكيلة قبة موسك، التي وقعت في حبه. لهذا السبب، تم تدمير موسك وأُعيدت موناد إلى رومدو.

قبل إن يغاد "ايرغو" قبة رومدو، عيَّن وصياً بشرياً يعرف باسم دونوف ماير (جد ريل ماير) مسؤولاً عن القبة.

إيرغو بروكسي Ergo Proxy

ديدالوس يومينو Daedalus Yumeno

الاسم بالياباني:

هو كبير الأطباء الذي يقود فريق البحث في البروكسيات (الوكلاء)، ومدير قسم الصحة والرعاية في رومدو، وكذلك الطبيب الشخصي لريل ماير. لديه اثنين من الأوتوريفات المساعدة باسم ديلز وغواتاري.

 

ديدالوس يومينو Daedalus Yumeno

يظهر ديدالوس في مظهر صبي صغير لا يزيد عمره عن 13 أو 14 عاماً، ولكن لاحقاً، في محادثة مع راؤول كريد، تمَّ الكشف عن أنَّه قد يكون أكبر من ذلك بكثير. يُشار إليه باسم "الأمير" من قبل الأوتوريف إيجي. يهتم ديدالوس بصحة مواطني رومدو؛ ويسيطر على محطة التصنيع الخاصة بالسكان، فضلاً عن كونه أحد الباحثين الرئيسيين فيما عُرِفَ بــ"مشروع البروكسي". وهو مُكلَّفٌ أيضاً باحتواء البروكسي موناد والبحث عن الوكلاء (البروكسيات). يعرف ديدالوس الكثير عن البروكسيات والحقيقة المتعلقة برومدو.

في الحلقات الأخيرة، تم الكشف عن ديدالوس قد ابتكر نسخة من ريل (لأنَّه كان يحبها كثيراً)، كبديل لـ"ريل ماير" التي غادرت رومدوا للحاق بـفينسنت لو.

كانت كلماته الأخيرة هي "ريل... اركضي" حيثُ أمرها بتركه وراءها من شدة هوسه بها.

بينو Pino

تُعد بينو أحد الشخصيات الرئيسية في أنمي ايرغو بروكسي. وهي أوتوريف كانت في الأصل تنتمي إلى راؤول كريد وزوجته. ولكن بعد أن أصيبت "بينو" بفيروس "كوجيتو"، انضمت إلى فينسينت لو وأصبح رفيقته في رحلتهم.

تمَّ شراء بينو بواسطة راؤول كريد وزوجته كبديل لطفل حقيقي لم يكن لديهم ما يكفي من الامتيازات الاجتماعية لمنحهم (يتم إنشاء الأطفال في رومدو في المختبر، وقليلٌ فقط من مواطني الطبقة العليا يمكنهم الحصول على واحدة).

وعندما تمت ترقية "راؤول" بدرجةٍ كافيةٍ تم منحهما طفلاً، هذا ما جعل بينو زيادةً عن الحاجة ولم تعد مطلوبةً، على الأقل من قبل زوجة راؤول كريد.

تم استدعاء فينسينت لو لفحص بينو بسبب ادعاء الأم أن بينو مصابة بفيروس كوجيتو وهنا يرى فينسنت عربة الأطفال الجديدة ويدرك أن زوجة كريد تبحث عن عذر لإعادة بينو لاسترداد الأموال وفكرّ فينسنت أنَّهُ بدلاً من ذلك عليها شراء مدبرة منزل للاهتمام ببينو.

تصبح زوجة غاضبة دفاعية عندما يقول فينسنت أنَّه لا يستطيع السماح لأوتوريف غير مصاب بالعودة ولم يتراجع فينسنت على الرغم من تهديدات الزوجة باستخدام سلطة زوجها الجديدة ضده.

بعد فترة وجيزة من هذا المشهد، ترافق بينو السيدة كريد والطفل في أحد مراكز التسوق. وهناك يكون البروكسي موناد المجنون، الذي يحاول يائساً لمَّ شمله مع إيرغو بروكسي، ونتيجةً لذلك تُقتل السيدة كريد، وتتدحرج عربة الأطفال على السلم المتحرك ويُقتل الطفل، وتُصاب بينو بفيروس كوجيتو. وهنا تبدأ بالتجول بوعي جديد لكونها طفلة حتى تنضم إلى فنسنت لو.

لم تظهر بينو أكبر من طفل يبلغ من العمر خمس أو ست سنوات، وتتميز بفضولها الذي لا يشبع وبراءتها ومزاجها العنيد أحياناً. تسمح شخصية بينو المحببة لها بالفوز بتعاطف وصداقة العديد من الشخصيات، سواء البشرية أو الأوتوريف وحتى البروكسي.

إنَّ صفات بينو تحت تأثير فيروس كوجيتو تجعل الكثير يعتقدُ أنَّها طفلة بشرية.

وفي غضون لحظات من لقاء فينسنت لو، سرعان ما تصادقه وترافقه في رحلاته. يمكن القول إن رغبتها في الثقة به بسهولة قد تنبع من طبيعته اللطيفة والخيرة على ما يبدو لتذكيرها بشخصية والدها "راؤول".

عندما تبدأ في تجربة العالم خارج القبة، يصبح تواصلها أكبر مع العالم البشري وعواطفه. وتتعلَّم كيف تشعر بالحزن والأسى عندما يموت كل من كوين وابنها عند مهاجمة رومدو للكومونة. بمرور الوقت تصبح أقل عزلة عن عاطفة البشر وتبدأ في الشعور بالمزيد، مما يساعدها على أن تصبح طفلة بشرية حقيقية.

 

علاوة على ذلك، فإن بينو هي الشخصية الوحيدة التي تظل رمزاً حقيقياً للبراءة طوال السلسلة. مع المأساة والمشقة المحيطة برحلة فينسنت، تساعد بينو في موازنة نغمة المسلسل بسعادتها وشخصيتها الشبيهة بالأطفال.

غالباً ما تحب بينو الرسم باستخدام أقلام التلوين. شوهدت باستمرار وهي ترتدي بدلة أرنب وردية اللون.

بينو Pino

بروكسي ون Proxy One

العدو الرئيسي في الأنمي، يطلق على فينسينت ظله. تمَّت الإشارة إليه لأول مرة في الحلقة 15 وهو الشخص الذي يقف وراء أحداث المسلسل بأكمله، بعد أن أنجب فينسنت ثم أرسله مرة أخرى إلى رومدو لبدء خطته. وفي نهاية الأنمي، تمَّ الكشف عن أنَّ بروكسي ون هو الشخص الذي أطلق الصاروخ النووي على قبة موسك، وهو من دمَّر فقدان الذاكرة لإخفاء ذكريات فينسنت وقتل دونوف ماير. قُتل بمزيجٍ من هجمات فينسنت لو (ايرغو بروكسي) وضوء الشمس.


من خلال التلاعب بمشاعر راؤول كريد، تسبب بروكسي ون في إطلاق العديد من الصواريخ، مما أدى إلى تدمير العديد من المدن.

بروكسي ون Proxy One

في رأي بروكسي ون، أنَّ البشرية دمّرت الكوكب ثم هربت، تاركةً الوكلاء (البروكسيات) لإحياء العالم ثم تركها لتموت بعد ذلك.


غاضباً من هذا الظلم، سعى بروكسي ون إلى القضاء على البشرية من خلال التحريض على الحرب وإطلاق الصواريخ النووية، لكنه لم ينجح في النهاية.

 

بقدر ما كان هناك بروكسيات، فإنَّ بروكسي ون يُعتبر أقوى مقاتل من بين 300 بروكسي تمَّ إنشاؤها بواسطة "مشروع البروكسي".

أشهر مقولة لبروكسي ون عندما كان يخاطب ايرغو بروكسي فقال له:

"أنت ترتدي قناع رجل ينكر مصيره".

"لماذا لا نمر بهذا مرة أخرى؟ هل تعتقد حقًا أنك فقدت ذاكرتك؟ أم أنه من الممكن أنه لم يكن لديك أي ذكريات لتبدأ بها؟ ربما أقنعت نفسك أن ذكرياتك قد ضاعت ببساطة. ولكن بعد ذلك ينتهي بك الأمر مرة أخرى حيث بدأت ، أليس هذا صحيحًا؟".


فلسفة أنمي ايرغو بروكسي Ergo Proxy:

يمكننا ربط أنمي إيرغو بروكسي بالعديد من الأساطير اليونانية. فمثلاً يعكس مصير موناد مصير إيكاروس، فوفقاً للأسطورة اليونانية فإنَّ ديدالوس وابنه إيكاروس كانا محاصرين في برجٍ مرتفعٍ.

فقام ديدالوس بعد ذلك ببناء زوجٍ من الأجنحة لنفسه ولابنه ليتمكنوا من الهروب من البرج. وفي نهاية الحكاية يطير إيكاروس عالياً جداً وقريباً من الشمس التي تذوِّب الشمع الذي يربط جناحيه معاً، وسرعان ما يسقط إيكاروس في البحر ويغرق.

وفي قصة أنمي ايرغو بروكسي فإنَّ موناد تستخدمُ أجنحتها المكتسبة حديثاً للصعود إلى السماء، وكان ديدالوس على الأرض يراقبها ويناشدها أن لا تطير عالياً إلَّا أنها لم تستمع له، فتتفتت بسبب تعرُّضها لأشعة الشمس.

في الغنوصية، إنََ البروكسي موناد هو مصطلح يشير إلى الإله الأعلى الذي انبثق من الدهر (وهو مصدر كل شيء).

في الأنمي يبدو أن موناد قد أتى من الدهر (مثل جميع البروكسيات)، ولكن في الحلقة الأخيرة شُوهدت موناد وهي تصعد إلى "الجنة". أعتقدُ أنَّ هذا هو تمثيل الغنوصية .


فلسفة أنمي ايرغو بروكسي Ergo Proxy:


المدن الرئيسية في أنمي ايرغو بروكسي: 

مدينة رومدو: وهي المدينة الرئيسية في الأنمي وقد تحدثنا عنها في الأعلى. وكيلها هو "إيرغو بروكسي".

مدينو موسك: وهي مدينة مقببة على بعد عدة آلاف من الأميال من رومدو. تمَّ الإشارة إليها باسم "القبة المفقودة" ووكيلها هو "موناد".

 


في الختام ورغم غموض أنمي ايرغو بروكسي وقصته المعقدة ننصحك بأن تتابع الأنمي نظراً للمفاهيم الكثيرة التي سيغيرها لديك. نتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك وقدَّم لك كل ما تحتاجه حول أنمي ايرغو بروكسي


رابط لتحميل كامل الحلقات:

https://animedar.blogspot.com/2021/02/ergo-proxy.html

 

 المصادر:

https://myanimelist.net/anime/790/Ergo_Proxy

https://ergoproxy.fandom.com/wiki/Category:Characters 

https://ergoproxy.fandom.com/wiki/Category:Characters

  

تعليقات